كولومبيا توقف صادرات الفحم إلى إسرائيل احتجاجًا على الحرب في غزة

9 يونيو 2024
كولومبيا توقف صادرات الفحم إلى إسرائيل احتجاجًا على الحرب في غزة

في خطوة تصعيدية، أعلن الرئيس الكولومبي جوستافو بيترو، أمس، عن وقف صادرات الفحم إلى إسرائيل، التي تواصل حربها المدمرة على قطاع غزة.

وكتب بيترو عبر منصة “إكس”: “سنوقف صادراتنا من الفحم إلى إسرائيل إلى أن توقف الإبادة”، وفقًا لتقرير “فرانس برس”.

وهذا القرار يأتي بعد إعلان بيترو في مايو الماضي عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، منتقدًا حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بتهمة ارتكاب “إبادة” بحق الفلسطينيين، ووقف شراء الأسلحة الإسرائيلية. وتعتبر إسرائيل مصدرًا رئيسيًا لتسليح قوات الأمن الكولومبية.

وبحسب مرسوم أصدرته وزارة التجارة والصناعة الكولومبية، فإن وقف تصدير الفحم سيستمر حتى يتم الالتزام التام بالتدابير المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية في إطار تطبيق اتفاقية منع جريمة الإبادة والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وسيبدأ تنفيذ الإجراء بعد 5 أيام من نشره في الجريدة الرسمية، مع استثناء السلع التي حصلت على إذن بالتصدير سابقًا.

وتشير البيانات الحكومية إلى أن كولومبيا صدرت بضائع بقيمة 375 مليون دولار إلى إسرائيل بين يناير وأغسطس 2023، معظمها من الفحم، الذي يعتبر “موردًا استراتيجيًا” لتصنيع الأسلحة وتعبئة القوات والإمداد العسكري.

يُذكر أن جوستافو بيترو، الذي انتُخب في 2022 كأول رئيس يساري في تاريخ كولومبيا، لطالما انتقد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة. وقد خلفت هذه الحرب، منذ 7 أكتوبر 2023، أكثر من 120 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى قرابة 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل.