لاتخاذ القرار المناسب..وزير التموين يصدر قرارًا هامًا بشأن إنتاج السكر في مصر

28 يوليو 2024
الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية
الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية

أصدر الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا بتشكيل أمانة فنية للجنة العليا للسكر، وذلك لجمع البيانات وتحليلها بما يضمن توفير المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات المناسبة في التوقيت المناسب. كما تم تكليف الأمانة الفنية بمتابعة تنفيذ قرارات اللجنة العليا للسكر.

جاء ذلك خلال ترؤس الوزير لاجتماع اللجنة العليا لتداول السكر، الذي ضم كافة الجهات المعنية، منها الهيئة العامة للسلع التموينية، الشركة القابضة للصناعات الغذائية، شركات إنتاج السكر من البنجر من القطاعين العام والخاص، شركة السكر والصناعات التكاملية، شركتي الجملة، الاتحاد العام للغرف التجارية، جهاز حماية المستهلك، والإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية.

استعرض الدكتور شريف فاروق موقف أرصدة الإنتاج منذ بداية الموسم وحتى الآن، بالإضافة إلى أرصدة المبيعات للشركات المنتجة، وأرصدة المخزون في كل شركة، لضمان وجود كميات آمنة وكافية لتلبية احتياجات البلاد من السكر التمويني.

وأكد الوزير على أهمية ضمان توفر سلعة السكر في الأسواق لتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب، مع تأمين احتياجات البطاقات التموينية من هذه السلعة الاستراتيجية.

وتطرق الوزير إلى خطة العمل الخاصة بشركات إنتاج السكر من البنجر للموسم المقبل، مع التأكيد على ضرورة التعاقد مع المزارعين للحصول على الكميات المطلوبة لإنتاج السكر، وتحديد سعر عادل ومجزٍ للفلاح في إطار منظومة الزراعات التعاقدية.

وأشار الدكتور شريف فاروق إلى التزام الهيئة العامة للسلع التموينية بخطة تدبير مخزون آمن على مدار العام، لضمان تلبية كافة الاحتياجات التموينية من سلعة السكر.

وفي ختام الاجتماع، شدد الوزير على أهمية عقد اجتماعات اللجنة العليا للسكر شهريًا، لضمان المتابعة الدقيقة للموقف مع كافة الأطراف المعنية، والعمل على سد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك بشكل دوري، وتوفير كافة البيانات المطلوبة بما يضمن الشفافية والإفصاح عن كميات الإنتاج والاستهلاك والأرصدة.