لا صداقة أو حماية مجانية.. ترامب: تايوان مطالبة بتحمل تكاليف الدفاع عنها

17 يوليو 2024
الرئيس الأمريكي السابق ترامب
الرئيس الأمريكي السابق ترامب

أعلن دونالد ترامب، مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأمريكية، في مقابلة مع مجلة بلومبرج بيزنس ويك، أنه من الضروري على تايوان تحمل تكاليف الدفاع عنها، نظرًا لعدم تقديمها أي مقابل للولايات المتحدة.

وأشار ترامب في المقابلة التي أجريت في 25 يونيو ونُشرت في الثلاثاء الماضي، إلى أنه يحترم الشعب التايواني ويعرفه جيدًا، لكنه أكد أنه يجب على تايوان تقديم تعويضات للولايات المتحدة بمقابل الدفاع عنها، بحسب رويترز.

وأضاف ترامب: “نحن كشركة تأمين، لا نحصل على أي شيء من تايوان”.

على الرغم من أن الولايات المتحدة تعد الداعم الرئيسي لتايوان من حيث المساعدات والأسلحة، إلا أنه لا توجد اتفاقية دفاع رسمية بين البلدين مثلما هو الحال مع كوريا الجنوبية واليابان. ومع ذلك، تلتزم الولايات المتحدة قانونًا بتزويد تايوان بالأسلحة اللازمة للدفاع عن نفسها.

في رد فعله على تعليقات ترامب، أكد تشو جونج تاي، رئيس وزراء تايوان، أن العلاقات مع واشنطن جيدة رغم عدم وجود علاقات دبلوماسية رسمية، وأن تايوان ملتزمة بتعزيز قدراتها الدفاعية وضمان أمنها.

وختم تشو: “نحن مستعدون لتحمل المزيد من المسؤولية، وندافع عن أنفسنا ونضمن أمننا”.

وامتنعت وزارة الخارجية التايوانية عن التعليق على تصريحات ترامب.

يأتي هذا في وقت أثار فيه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، انزعاج الحكومة الصينية بتصريحات تشير إلى أن الولايات المتحدة قد تتدخل للدفاع عن تايوان في حالة تعرضها لهجوم، ما يختلف عن الموقف الأمريكي السابق المتمثل في “الغموض الاستراتيجي”.