لمساندة بناء دولة قوية.. البرازيل تقر اتفاقية تجارية حرة مع السلطة الفلسطينية

9 يوليو 2024
علمي البرازيل وفلسطين
علمي البرازيل وفلسطين

أعلنت البرازيل عن تنفيذ اتفاقية تجارية حرة مع السلطة الفلسطينية، بعد أن انتظرت السلطة الفلسطينية التصديق عليها لأكثر من عشر سنوات، في خطوة تهدف إلى دعم بناء دولة فلسطينية قادرة على الاستقرار الاقتصادي والسلام مع جيرانها.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية البرازيلية يوم الاثنين: “يمثل هذا الاتفاق مساهمة فعالة في بناء دولة فلسطينية تتمتع بالاستقلال الاقتصادي وتعيش في سلام ووئام مع جيرانها”، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وأشارت الوزارة إلى أن البرازيل، التي أقامت سفارة فلسطينية في العاصمة البرازيلية في 2010 وتعترف رسميًا بالدولة الفلسطينية، قد صدقت على الاتفاق يوم الجمعة الماضي، الذي وُقع من قبل تكتل ميركوسور التجاري في أمريكا الجنوبية والسلطة الفلسطينية في 2011.

وأكد مصدر في وزارة الخارجية الأوروغواية دعم مونتيفيديو للاتفاق، مشيرًا إلى عدم وجود أي معارضة بارزة لهذه الخطوة، نظرًا لوجود تكتل ميركوسور اتفاقًا مماثلًا مع إسرائيل.

من جانبه، وصف السفير الفلسطيني في برازيليا، إبراهيم الزبن، قرار البرازيل بأنه “شجاع وداعم ويأتي في الوقت المناسب”، مضيفًا في رسالة أنه “هذه هي الطريقة الفعالة لدعم السلام في فلسطين”، ومعربًا عن أمله في زيادة حجم التبادل التجاري بين السلطة الفلسطينية وتكتل ميركوسور، الذي يبلغ حاليًا 32 مليون دولار سنويًا فقط.