متلازمة غريبة ونادرة تصيب كبار السن .. اعرف الأعراض ونصائح لتخفيفها

5 أغسطس 2024
متلازمة غريبة ونادرة تصيب كبار السن .. اعرف الأعراض ونصائح لتخفيفها

متلازمة غروب الشمس أو صن دوان، هي حالة نفسية يشعر فيها المريض بالتوتر الشديد وزيادة أعراض فقدان الذاكرة، وهي متلازمة غريبة ونادرة تصيب كبار السن من مرضى ألزهايمر أو الخرف.

وهذا يتطلب الدعم النفسي له لمروره بسلام من تلك الحالة، وفق ما ذكره موقع مايو كلينيك الطبي، لذا نتعرف في التقرير التالي على أعراض تلك المتلازمة ونصائح لتخفيف أعراضها.

أعراض متلازمة غروب الشمس

يصاب كبار السن من مرضى ألزهايمر بعدة أعراض مصاحبة لمتلازمة غروب الشمس، أشارت إليها الدكتورة ريهام عبد الرحمن، استشاري الصحة النفسية مثل القلق وتجاهل حديث الآخرين والعدوانية كما يشعر المريض بالتشوش الذهني والرغبة في المشي بحركات سريعة دون أي هدف: «الأعراض دي بتظهر في وقت متأخر من بعض العصر وتستمر حتى الليل».

لا يزال السبب الأساسي وراء الإصابة بمتلازمة غروب الشمس غير معروف حتى الآن، حسب ما أضافته استشاري الصحة النفسية خلال حديثها ل «الوطن»، ولكن هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص حدوثه مثل اضطرابات النوم، الإرهاق الشديد والخوف من الظلام.

نصائح لتخفيف الأعراض

وأشارت الدكتورة عبد الرحمن إلى عدة نصائح للتخفيف من أعراض المتلازمة، أبرزها إضاءة مصابيح ليلية ذات ضوء عالي لتقليل أعراض القلق والتوتر التي تحدث عندما يكون المريض في غرفة مظلمة، كما يساعد تشغيل الموسيقى الهادئة والأصوات الطبيعة مثل صوت الأمواج على بعث الاسترخاء في النفس.

كما تحتاج بعض الحالات المصابة بمتلازمة صن داون إلى العلاج الدوائي، خاصة عندما تكون الحالة مرتبطة باضطرابات النوم والاكتئاب، إذ يساعد الدواء على تقليل أعراض المتلازمة وبالتالي يشعر المريض بالراحة والهدوء النفسي.