متهم بالفساد..الاستماع لشهادة نتنياهو  أمام القضاء في 2 ديسمبر بعد قرار المحكمة المركزية

9 يوليو 2024
نتنياهو
نتنياهو

أعلنت وسائل إعلام إسرائيلية أن القضاء الإسرائيلي حدد 2 ديسمبر المقبل موعدا لإدلاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشهادته في قضايا فساد، وفقا لخبر عاجل أفادت به قناة القاهرة الإخبارية”.

وقررت المحكمة المركزية في القدس، اليوم الثلاثاء، أن تبدأ شهادة رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو في 2 ديسمبر من العام الجاري. وأوضح القضاة في قرارهم أنهم أخذوا في الاعتبار ضرورة إعداد رئيس وزراء الكيان الإسرائيلي للعمل في زمن الحرب، بجانب المصلحة العامة في تقدم المحاكمة.

جاء القرار بعد مناقشة قصيرة تناولت موعد شهادة نتنياهو. وكان محامو الدفاع قد طلبوا تأجيل الشهادة إلى مارس 2025، إلا أن الادعاء اعترض وطالب بأن تكون في نوفمبر من هذا العام. وأدلى المحامي دافيد شمرون، ابن عم نتنياهو ومحاميه الشخصي لسنوات عديدة، بشهادته في الجلسة.

ورد محامي الدفاع عن نتنياهو، عميت حداد، على الادعاءات بأن الدفاع حاول تأجيل المحاكمة لأسباب سياسية، قائلاً: “إنه أمر مزعج أن الدولة ذكرت أننا طلبنا التأجيل. لم نطلب التأجيل بل قلنا ما نعتقد أنه الوقت المناسب.” وأضاف أن هناك فجوة في السلطة بين الادعاء والدفاع، مشيرًا إلى أن الادعاء لديه موارد أكبر مقارنةً بفريق الدفاع الذي يتألف من ثلاثة محامين فقط.

من جانبها، قدمت المحامية يهوديت تيروش موقف الادعاء، قائلة: “لا نريد أن يكون أحد غير مستعد. نحن نثق بصديقنا ونعلم أنه سيأتي مستعدًا، فالأمر يتعلق بمصلحة عامة في دفع القضية إلى الأمام. لقد قدمنا كدولة جدولاً زمنياً معقولاً”.