متى تنتهي أزمة انقطاع الكهرباء؟.. متحدث الحكومة يبشر ببشرى سارة

مجلس الوزراء يتعهد بتحسين الكهرباء والخدمات العامة في المحافظات

14 يوليو 2024
المستشار محمد الحمصانى المتحدث باسم مجلس الوزراء
المستشار محمد الحمصانى المتحدث باسم مجلس الوزراء

كشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، تفاصيل اجتماع الدكتور مصطفى مدبولي مع المحافظين الجدد اليوم، مشيرًا إلى أن الاجتماع وضع رؤية شاملة للمرحلة المقبلة، وركز على تقييم أداء المحافظين بمدى تمكين نوابهم من القيام بمهامهم، مع إعداد صف ثانٍ وثالث من القيادات التنفيذية.

وأضاف الحمصاني خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» على قناة صدى البلد، أن رئيس الوزراء شدد على ضرورة مواجهة التحديات والتعامل الفوري مع القضايا المجتمعية بشكل يومي. وأكد مدبولي على ضرورة ضبط أسعار السلع وزيادة المعروض منها في المحافظات، وتسريع إجراءات التصالح في ملف البناء.

وأشار الحمصاني إلى أن وزارة التنمية المحلية قامت بتدريب 4600 موظف على مستوى المحافظات ضمن منظومة التصالح، وتحديد مسؤولين في جميع المحافظات، وتشكيل لجان فنية وأمانات على مستوى المدن والأحياء. كما يتم التنسيق مع وزارة التخطيط لإنشاء منظومة إلكترونية محوكمة للتصالح، بدءًا من تقديم الطلبات وصولاً إلى إصدار نموذج إتمام التصالح.

وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء على المتابعة اليومية لإجراءات التصالح، مع التأكيد على رؤساء المدن بتسريع الإجراءات وتسهيلها على المواطنين، ومنع أي مخالفات بناء جديدة، والتعامل بحسم مع محاولات تبوير الأراضي أو تشوين مواد بناء.

وبخصوص أزمة الكهرباء، أوضح الحمصاني أن رئيس الوزراء تابع موقف المخزون الاستراتيجي من الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، وأن الحكومة تخطط لإنهاء تخفيف الأحمال بحلول الأسبوع الثالث من شهر يوليو الجاري، مع زيادة الاحتياطيات الاستراتيجية من المازوت والسولار. وأشار إلى أن وزارة المالية ستوفر التمويل المطلوب لشراء المنتجات البترولية اللازمة.

وفيما يخص نقص الأدوية، أكد الحمصاني توجيه رئيس الوزراء لحل مشكلة نواقص الأدوية بعد رصد عدد من الشكاوى، مع التنسيق مع شركات الأدوية لزيادة الإنتاج. وأوضح أن سبب المشكلة كان نقص السيولة الدولارية، والتي بدأت تنفرج، متوقعًا انتهاء الأزمة خلال الأسابيع المقبلة.