مجلس الحرب الإسرائيلي يناقش مستجدات صفقة تبادل الأسرى

27 مارس 2024
مجلس الحرب الإسرائيلي
مجلس الحرب الإسرائيلي

أوردت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية في تقرير نشرته اليوم الأربعاء أن مجلس الحرب سيجتمع في جلسة مسائية اليوم لمناقشة استجابة حركة المقاومة الإسلامية (حماس) لتطورات صفقة تبادل الأسرى.

تتعلق صفقة تبادل الأسرى بين حماس وإسرائيل بمجموعة من المبادئ الأساسية التي قدمتها حماس للوسطاء في مصر وقطر، تركز على وقف إطلاق النار، وعودة النازحين دون قيود، وانسحاب الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة، ودخول المساعدات الإنسانية ومواد الإغاثة، والشروع في عمليات الإعمار.

وقد وصلت مفاوضات التهدئة بين حماس وإسرائيل إلى مرحلة حرجة، خاصة بعد الجولة الأخيرة التي جرت في الدوحة، والتي اقترحت عليها الولايات المتحدة صفقة لتبادل الأسرى.

أبرزت وسائل الإعلام الإسرائيلية مفاوضات التهدئة في قطر، حيث نقلت عن مسؤول كبير قوله إنه تم التوصل إلى اقتراح أمريكي للتوصل إلى تسوية مع حماس، وينتظر الآن ردًا من الجانب الفلسطيني.

وأشارت هيئة البث الإسرائيلية إلى أن هناك تفاؤلًا بشأن عودة السكان إلى شمال قطاع غزة، والتي كانت معرقلة سابقًا لعملية التفاوض.

ومن المتوقع أن يلتقي رئيس المخابرات المركزية الأمريكية بوزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت الذي سيزور واشنطن اليوم، لمناقشة استمرار القتال والوضع الإنساني في رفح وجهود إدخال المساعدات.