مجلس الوزراء يوافق على تنفيذ مشروعات ضخمة في الطاقة المتجددة بالتعاون مع شركات إماراتية

22 أغسطس 2024
مجلس الوزراء يوافق على تنفيذ مشروعات ضخمة في الطاقة المتجددة بالتعاون مع شركات إماراتية

أعلن مجلس الوزراء عن موافقته على تنفيذ سلسلة من المشروعات الكبيرة في مجال الطاقة المتجددة، بالتعاون مع شركات إماراتية رائدة.

وتضمنت هذه المشروعات إنشاء محطات للطاقة الشمسية والرياحية، بالإضافة إلى تطوير بطاريات لتخزين الطاقة.

وافق المجلس على المضي قدماً في الإجراءات اللازمة لتنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة التي قدمتها شركة “إمياباور”، إحدى شركات مجموعة النويس الإماراتية للاستثمار، والتي تشمل مشاريع للطاقة الشمسية والرياحية، إلى جانب مشروعات مقترحة لتنفيذ بطاريات التخزين المضافة على مشروعات الطاقة الشمسية أو المستقلة.

مشروعات طاقة شمسية بسعة 1200 ميجاوات وبطاريات تخزين 240 ميجاوات

كما وافق مجلس الوزراء على تنفيذ مشروع لإضافة قدرات من الطاقة الشمسية بقدرة إجمالية تبلغ 1200 ميجاوات، مع بطاريات تخزين بسعة 240 ميجاوات ساعة، وذلك من خلال شركة “مصدر” الإماراتية.

كما تم إعطاء الضوء الأخضر لبدء دراسات تنفيذ محطة طاقة شمسية بقدرة إنتاجية تصل إلى 4 جيجاوات، بناءً على مقترح مقدم من نفس الشركة.

تلبية احتياجات الطاقة الكهربائية مع اقتراب فصل الصيف

أوضح المجلس أن هذه الخطوات تأتي في إطار الجهود المبذولة لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة الكهربائية، مع السعي لتشغيل قدرات إضافية بحلول فصل الصيف المقبل، مما يعزز من قدرة الشبكة الوطنية على مواجهة الطلب المتزايد على الكهرباء.

تعاقد محافظة القليوبية مع شركة “نهضة مصر” لتحسين خدمات النظافة

وفي سياق آخر، وافق مجلس الوزراء على تعاقد محافظة القليوبية مع شركة نهضة مصر للخدمات البيئية الحديثة لتقديم خدمات جمع القمامة وتنظيف وغسل الشوارع الرئيسية في مناطق حي شرق شبرا الخيمة، حي غرب شبرا الخيمة، ومدينة الخصوص، لمدة اثني عشر شهرًا بنفس الشروط والمواصفات والأسعار المتفق عليها سابقاً.