مجموعة السبع تؤيد وقف إطلاق النار في غزة وتدعو لاحترام القانون الدولي

14 يونيو 2024
مجموعة الدول الصناعية السبع
مجموعة الدول الصناعية السبع

أعلنت مجموعة السبع تأييدها للاتفاق المقترح لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، إلى جانب إطلاق سراح جميع الرهائن، مع تأكيدها على ضرورة امتثال إسرائيل الكامل للقانون الدولي في جميع الظروف.

وجاء ذلك في بيان صدر عن قمة مجموعة السبع، حيث أكد القادة: “نحن موحدون في تأييد الاتفاق المقترح لوقف فوري لإطلاق النار في غزة وإطلاق سراح جميع الرهائن، وندعو جميع الأطراف إلى اتخاذ كافة الخطوات الممكنة لحماية أرواح المدنيين”.

وأضاف البيان: “نحث جميع الأطراف على تسهيل مرور الإغاثة الإنسانية دون عوائق إلى قطاع غزة، ونرحب بقرار مجلس الأمن ونجدد دعوتنا لحماس لقبول اقتراح وقف إطلاق النار وتنفيذه بالكامل. وعلى إسرائيل الامتثال الكامل للقانون الدولي في جميع الظروف”.

واجتمع قادة مجموعة السبع في إيطاليا أمس الخميس، في قمة تستمر ثلاثة أيام، تتصدرها مناقشات حول حرب أوكرانيا، والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، والتوترات المتزايدة مع الصين. تُعقد القمة برئاسة إيطاليا في منتجع بروجو إنيازيا الساحلي بمنطقة بوليا جنوب البلاد.

وإلى جانب قادة مجموعة السبع، يشارك الاتحاد الأوروبي في الاجتماع، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، ورئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، وملك الأردن عبد الله الثاني، والرؤساء الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، والتركي رجب طيب أردوغان، والأرجنتيني خافيير ميلي والبرازيلي لولا دا سيلفا.

ويشار إلى أن مجموعة السبع تضم الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا وإيطاليا وكندا واليابان.