محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تدخل موسوعة جينيس بأربعة أرقام قياسية

15 يونيو 2024
محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي تدخل موسوعة جينيس بأربعة أرقام قياسية

حققت محطة الدلتا الجديدة لمعالجة مياه الصرف الزراعي إنجازًا هامًا لمصر بدخولها موسوعة جينيس للأرقام القياسية بأربعة أرقام قياسية جديدة.

 

وتأتي هذه الخطوة في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة الاستفادة من مياه الصرف الزراعي المهدرة لمكافحة نقص المياه في مصر.

 

وقد تم تنفيذ محطة الدلتا الجديدة من قبل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري وتحالف من كبرى الشركات الوطنية.

 

وتتميز المحطة بكونها أكبر منشأة لمعالجة المياه في العالم بمساحة تتخطى 320 ألف متر مربع، وأكبر محطة لمعالجة المياه من حيث السعة والقوة التشغيلية بقدرة 86.8 متر مكعب في الثانية.

 

كما أنها تضم أكبر مساحة لطلاء الإيبوكسى في المباني والتي تبلغ مساحة التغطية فيها أكثر من 520 ألف متر مربع، وأكبر محطة لمعالجة الحمأة بقدرة تصل إلى 670.01 كيلو جرام في الثانية.

 

وقد تم الاحتفال بهذا الإنجاز بحضور الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري واللواء أحمد علي العزازي رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وممثلي موسوعة جينيس الدولية وممثلي الشركات المنفذة للمشروع.

 

وأثنى الدكتور هاني سويلم على جهود الهيئة الهندسية للقوات المسلحة والشركات المشاركة في تصميم وتنفيذ وتشغيل المحطة.

 

وأكد أن هذا المشروع يعد إنجازًا هامًا في مجال إدارة الموارد المائية في مصر، ويساهم في تحقيق الأمن المائي للبلاد.

 

كما أشار إلى أن المحطة ستساهم في تحسين جودة البيئة من خلال معالجة مياه الصرف الزراعي وإعادة استخدامها في الري والصناعة.

 

ومن جانبها، أعربت ممثلة موسوعة جينيس الدولية عن سعادتها لتقديم الشهادات لهذا المشروع العملاق، مشيدةً بالطفرة الإنشائية التي تشهدها مصر.

 

وأعربت عن أملها أن تحقق المشروعات المصرية المزيد من الأرقام القياسية الجديدة في المستقبل.