محمد مخبر.. تعرف علر الرئيس الإيراني المحتمل بعد تأكيد وفاة رئيسي

20 مايو 2024
محمد مخبر.. تعرف علر الرئيس الإيراني المحتمل بعد تأكيد وفاة رئيسي

توفي الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان وآخرون في حادثة تحطم مروحية شمال شرقي إيران، مما فتح الباب أمام تولي محمد مخبر الرئاسة كمرشح أول لخلافته.

من هو محمد مخبر؟
يبلغ محمد مخبر من العمر 68 عامًا، ويحمل درجتي دكتوراه في القانون الدولي والإدارة. شغل عدة مناصب هامة، منها رئاسة لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني، وهي مؤسسة حكومية معنية بالشؤون الخيرية، بالإضافة إلى عمله كمدير تنفيذي ونائب الرئيس التنفيذي لشركة خوزستان للاتصالات.

كما أن مخبر له تاريخ في العقوبات الدولية، حيث أدرجه الاتحاد الأوروبي في قائمة العقوبات عام 2010 بسبب صلته ببرنامج إيران الصاروخي، وأدرجته وزارة الخزانة الأمريكية في يناير 2021. في أغسطس 2021، اختاره الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي نائبًا أول له، مما يجعله الآن الشخص المرشح لتولي الرئاسة وفقًا للدستور الإيراني.

الدستور الإيراني ومسألة الخلافة
ينص الدستور الإيراني في مادته 113 على أن رئيس الجمهورية هو أعلى مسؤول رسمي في البلد بعد المرشد الأعلى، وهو المسؤول عن تنفيذ الدستور ورئاسة السلطة التنفيذية. أما المادة 131 فتوضح أنه في حالة وفاة أو غياب أو مرض يصيب رئيس الجمهورية، يتولى نائبه الأول صلاحيات ومهام الرئيس، ويتم تشكيل مجلس لاتخاذ الإجراءات لانتخاب رئيس جديد في غضون 50 يومًا.

تفاصيل الحادث
ذكرت وكالة تسنيم الدولية للأنباء أن الرئيس الإيراني آية الله إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان توفيا أمس الأحد إثر سقوط مروحية كانت تقلهما في محافظة أذربيجان الشرقية. وقد كان رئيسي في زيارة للمحافظة لافتتاح سد “قيز قلعة سي” بمشاركة الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

وأفادت وكالة آرنا للأنباء بأن الحادث أسفر عن استشهاد رئيسي وعبد اللهيان ومرافقيهم. وأعلنت وسائل الإعلام الإيرانية أنه تم العثور على حطام المروحية في محافظة أذربيجان الشرقية، حيث توجهت فرق البحث والإنقاذ التابعة للهلال الأحمر الإيراني إلى موقع التحطم.

وقد أكد التلفزيون الرسمي الإيراني أن المروحية كانت تقل الرئيس ومسؤولين آخرين بعد مشاركتهم في افتتاح السد، وأنه تم إرسال فرق الإسعافات الأولية إلى موقع الحادث.

بهذه الظروف المأساوية، يتوجه الأنظار إلى محمد مخبر كالرئيس القادم لإيران، حيث سيبدأ في تولي مهام الرئاسة وفقًا للإجراءات الدستورية المطلوبة.