مرصد الأزهر: 40 ألف فلسطيني قتلوا وما زال الإعلام الغربي يتساءل عن الجاني

8 يوليو 2024
بكاء علي الشهداء ضحايا غزة
بكاء علي الشهداء ضحايا غزة

علق مرصد الأزهر لمكافحة التطرف على تقرير استقصائي أصدره مركز بيو البحثي حول آراء الأمريكيين بشأن حرب غزة، حيث أظهرت النتائج تعاطفًا مع الجانب الإسرائيلي مقابل تأييد ضعيف لموقف المقاومة الفلسطينية.

آراء الأمريكيين حول الحرب

أوضح المرصد في بيانه أن نحو 58% من الأمريكيين يرون أن أسباب الاحتلال الإسرائيلي لقتال حماس منطقية. أما بخصوص أسلوب الرد الإسرائيلي على هجمات السابع من أكتوبر 2023، فقد كانت الآراء متباينة؛ حيث رأى 38% من الأمريكيين أن سلوك الاحتلال مقبول، بينما اعتبر 34% أنه غير مقبول، و26% لم يكن لديهم رأي محدد.

إدارة الحرب وتأثيرها على الأمن

أشار المرصد إلى أن 22% فقط من الأمريكيين يرون أن الطريقة التي تدير بها الحكومة الإسرائيلية الحرب ستحقق الأمن لإسرائيل أكثر مما كان عليه قبل الحرب، في حين يعتقد 27% أن الحرب ستزيد من حالة عدم الأمن.

أكد المرصد أن نتائج التقرير توضح قوة الإعلام الإسرائيلي والدوائر المؤيدة له في عرض قضيتهم وكسب تعاطف الرأي العام، خصوصًا في الولايات المتحدة التي تعد أكبر داعم للاحتلال الإسرائيلي. ودعا المرصد إلى التفكير في أسباب ضعف الأطروحة الفلسطينية العربية، مشيرًا إلى نقص الدعم المادي والمعنوي الدولي مقابل الدعم الكبير الذي يحظى به الجانب الإسرائيلي.

تضحيات الفلسطينيين والتساؤلات المستمرة

أكد مرصد الأزهر أن نحو 40 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، قد قُتلوا، وأضعافهم أصيبوا، وأضعاف أضعافهم هُجِّروا ورُوِّعوا، ومع ذلك، يستمر الإعلام الغربي في التساؤل عن الجاني والمجني عليه، مما يعكس تحيزًا واضحًا في تناول القضية.