مركز التدريب الإقليمي للري يقدم 226 برنامجًا تدريبيًا بمشاركة 6832 متدربًا خلال عام

1 يوليو 2024
مركز التدريب الإقليمي للري
مركز التدريب الإقليمي للري

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرًا من الدكتورة سلوى أبو العلا، رئيس مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري، يستعرض إنجازات المركز للعام المالي 2023-2024.

و صرح الدكتور سويلم أن المركز يعمل على تنفيذ رؤية مصر 2030 التي ترتكز في أحد محاورها على تدريب العنصر البشري. تم وضع وتنفيذ خطة تدريبية شاملة للعاملين بوزارة الموارد المائية والري، بناءً على الاحتياجات التدريبية الفعلية لمختلف جهات الوزارة، بهدف تحسين الأداء والإنجاز في مواقع العمل.

و تتمثل خطة المركز في تطبيق كافة معايير الجودة في تصميم البرامج التدريبية والمواد العلمية المقدمة للمتدربين. يوفر المركز بيئة تدريبية مبتكرة ومحفزة بفضل ما يمتلكه من خبرات بشرية وإمكانيات لوجستية متميزة، إضافة إلى شراكات مع جهات محلية وإقليمية.

قدم مركز التدريب الإقليمي خلال العام المالي 2023-2024 مجموعة متنوعة من البرامج التدريبية الفنية والإدارية والمهارية والقانونية والمالية، التي استهدفت جميع فئات العاملين بالوزارة وعدد من الوزارات المعنية، بالإضافة إلى متدربين من الدول العربية والإفريقية. تضمنت البرامج موضوعات مثل إدارة الموارد المائية، تصميم وتقييم المنشآت المائية، إدارة المشروعات، التخطيط الاستراتيجي، تطبيقات الذكاء الاصطناعي، ونقل خبرات توزيع المياه، وغيرها.

 

و عقد المركز 187 برنامجًا تدريبيًا شارك فيها 4430 متدربًا. وتحت مظلة “المشروع المصري الإيطالي – المعرفة المائية” تم عقد 29 برنامجًا تدريبيًا بمشاركة 731 متدربًا، بالإضافة إلى برنامجين تدريبيين بالتعاون مع منظمة اليونسكو شارك فيهما 255 متدربًا. على الصعيد الإقليمي، قدم “المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي” 8 برامج تدريبية بمشاركة 1416 متدربًا.

كما وقع المركز 7 بروتوكولات وشراكات مع الجامعات ومنظمات المجتمع المدني، ونفذ إجراءات اعتماد شهادة الجودة ISO9001 واعتماد المجلس الأعلى للجامعات.

و يعتبر مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري أحد الكيانات الرائدة في تعزيز الخبرات والمعرفة في مجال الموارد المائية والري على المستوى المحلي والإقليمي. معتمد لدى منظمة اليونسكو من الفئة الثانية، ويعمل كجهة تدريب قومية لدى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة. يضم المركز مقرًا رئيسيًا في مدينة السادس من أكتوبر و7 فروع تغطي محافظات الجمهورية، ويستقبل حوالي 6000 متدرب مصري و200 متدرب من الدول العربية والإفريقية سنويًا. يوفر المركز دورات تدريبية عن بعد من خلال المنصة التعليمية “مودل”، ويتمتع بإمكانيات لوجستية متميزة تشمل 10 قاعات تدريب، 3 قاعات للمؤتمرات، 5 معامل هندسية، 5 معامل للحاسب الآلي، مكتبة متخصصة، وفندق يضم 187 غرفة و10 أجنحة فندقية، و2 مطعم، وحمام سباحة، و2 ملعب وصالة ألعاب رياضية.