مستشار ترامب يدعو إلى فرض عقوبات على مسؤولي الجنائية الدولية بعد طلب اعتقال نتنياهو

22 مايو 2024
الرئيس الأمريكي السابق ترامب
الرئيس الأمريكي السابق ترامب

أعلن روبرت أوبراين، مستشار السياسة الخارجية للمرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب، يوم الثلاثاء، عقب اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أنه يتعين على الولايات المتحدة فرض عقوبات على مسؤولي المحكمة الجنائية الدولية الذين يسعون إلى إصدار مذكرة اعتقال بحق نتنياهو.

جاءت تصريحات أوبراين ردًا على بيان صدر في وقت سابق من مكتب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، الذي أعلن فيه أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت، متهمًا كلًا منهما بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وفي هذا السياق، هاجم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو طلب المدعي العام كريم خان، مؤكدًا أن المذكرات تُعد استهدافًا لدولة إسرائيل بأكملها. تشمل الاتهامات الموجهة لنتنياهو وجالانت جرائم حرب تتضمن “التجويع والقتل العمد والإبادة” لدورهما في الحرب على غزة.

تأتي هذه التطورات في وقت حساس تشهد فيه العلاقات الدولية توترات متعددة، مما يضيف تعقيدات جديدة إلى المشهد السياسي والدبلوماسي المحيط بالقضية الفلسطينية والصراع الإسرائيلي.