مصادر أمريكية: استئناف عمل الرصيف البحري في غزة لتفريغ المساعدات الإنسانية

20 يونيو 2024
الرصيف الأمريكي العائم بغزة
الرصيف الأمريكي العائم بغزة

أكّد مسؤولان أمريكيان لوكالة رويترز أن الرصيف العائم في غزة سيستأنف عملياته اليوم الخميس لتفريغ المساعدات الإنسانية للفلسطينيين. وأوضح المسؤولان أن الرصيف أُعيد ربطه بالشاطئ يوم الأربعاء بعد أن تم فصله مؤقتًا يوم الجمعة الماضي بسبب سوء الأحوال البحرية.

وقد بدأت المساعدات في الوصول عبر هذا الرصيف، الذي تم تشييده بواسطة الولايات المتحدة في 17 مايو. وأعلنت الأمم المتحدة أنها نقلت حوالي 900 طن من المساعدات، موزعة على 137 شاحنة، إلى المستودعات.

كان الرصيف قد تعرض للتدمير بسبب الأمواج الهائجة، مما استدعى عملية إصلاحه. كما أن سوء الأحوال الجوية والاعتبارات الأمنية قلصت عدد الأيام التي كان يعمل فيها.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أعلن في مارس الماضي عن خطة لإقامة هذا الرصيف البحري لتسهيل إيصال المساعدات إلى قطاع غزة، حيث يعاني سكانه البالغ عددهم 2.3 مليون شخص من نقص شديد في متطلبات الحياة الأساسية خلال الحرب المستمرة منذ 7 أكتوبر.

ووفقًا لتقديرات الجيش الأمريكي، فإن تكلفة الرصيف تجاوزت 200 مليون دولار خلال التسعين يومًا الأولى من تشغيله، ويعمل فيه حوالي ألف من أفراد الخدمة.

وفي حديثه بالبنتاجون يوم الثلاثاء، رفض المتحدث باسم القوات الجوية باتريك رايدر تحديد موعد لإيقاف عمليات الرصيف بشكل نهائي، قائلاً: “مع الإشارة إلى كون هذا الرصيف مؤقتًا، لست على علم في هذه المرحلة بأي تاريخ محدد للوقت الذي سنتوقف فيه”.