مصادر بالتعليم: انتهاء تصحيح امتحانات الثانوية العامة والإعلان عن الأوائل الأسبوع الجاري

29 يوليو 2024
شكاوى عديدة من امتحان فيزياء الثانوية العامة الطلاب وأولياء الأمور
شكاوى عديدة من امتحان فيزياء الثانوية العامة الطلاب وأولياء الأمور

أكدت مصادر بوزارة التربية والتعليم أن كنترولات الثانوية العامة أنهت تصحيح أوراق البابل شيت والأسئلة المقالية لطلاب الثانوية العامة، ويجري حالياً تدقيق نتائج الطلاب باللجان الخاصة. وأضافت المصادر أن عملية تصحيح أوراق الطلاب المتورطين في حالات الغش ما زالت جارية، بما في ذلك حالة الشغب لطالبة بمدينة نصر وحالات الغش التي تم ضبطها خارج مبنى بالدقهلية في امتحان الكيمياء، وذلك بعد مراجعة قرارات الشؤون القانونية وجهات التحقيق.

وأشارت المصادر إلى أنه من المقرر تحديد قائمة أوائل الثانوية العامة خلال الأسبوع الجاري، بعد ترتيب أوائل كل محافظة. في حال تساوي مجموع الطلاب، سيتم الفصل بينهم بناءً على درجات المواد خارج المجموع، مع مراعاة تمثيل جميع المحافظات والفئات، بما في ذلك طلاب مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (STEM)، وطلاب الثانوية العامة المكفوفين، وطلاب الدمج التعليمي.

وأعلن مكتب التنسيق للقبول بالجامعات والمعاهد أن عدد الطلاب المتقدمين لأداء اختبارات القدرات للالتحاق بالكليات التي يشترط القبول بها أداء اختبارات القدرات بلغ 18500 طالب للعام الجامعي الجديد. ويستمر موقع التنسيق الإلكتروني في استقبال رغبات الطلاب لإجراء اختبارات القدرات حتى مساء 8 أغسطس المقبل على مدار الـ24 ساعة.

وفي سياق متصل، وجه الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بإعداد قائمة سوداء بأسماء الكيانات الوهمية التي تدعي كذبًا أنها معتمدة وتزعم منح شهادات معتمدة دون الحصول على التراخيص اللازمة لذلك، وإعلانها للطلاب وأولياء الأمور. وأشار عاشور إلى أن هذه الخطوة تأتي في إطار مواجهة الكيانات الوهمية التي تعمل دون ترخيص من وزارة التعليم العالي وتمنح شهادات غير معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، مما يجعل الطلاب وأولياء الأمور ضحية لها. سيتم تحديث هذه القائمة بشكل مستمر.