مصادر عربية تكشف عن مكان تواجد محمد الضيف بعد محاولة الاغتيال الأخيرة

18 يوليو 2024
محمد الضيف
محمد الضيف

كشف مسؤولون عرب في تصريحات لقناة “آي 24 نيوز” الإسرائيلية عن مكان تواجد قائد الجناح العسكري لحركة حماس، محمد الضيف، بعد محاولة الاغتيال الأخيرة التي استهدفته في خان يونس. وذكر المسؤولون أنه لم يتم العثور على الضيف في مستشفى ناصر، الذي نُقل إليه المصابون بعد الضربة الإسرائيلية على منطقة المواصي في خان يونس. وأضافوا أن الضيف تم نقله إلى نفق تحت الأرض بعد الضربة.

من هو محمد الضيف؟
ولد محمد الضيف، واسمه الأصلي محمد المصري، عام 1965 في مخيم خان يونس للاجئين بقطاع غزة. انضم إلى حركة حماس خلال الانتفاضة الأولى عام 1987، وبعد عامين فقط من انضمامه، ألقي القبض عليه وأمضى 16 شهرًا في السجون الإسرائيلية. عُرف الضيف بتطوير شبكة أنفاق حماس في قطاع غزة وخبرته في صناعة القنابل.

محاولات اغتيال سابقة
تعرض الضيف للعديد من محاولات الاغتيال الإسرائيلية، مما أدى إلى فقدانه إحدى عينيه وإصابته بجروح خطيرة في إحدى ساقيه. نظرًا لنجاته من عدة محاولات اغتيال، أطلق عليه أنصاره في غزة لقب “الرجل ذو التسع أرواح”. يُعتقد أن الضيف كان العقل المدبر لمعظم هجوم حماس في السابع من أكتوبر.

الوضع في غزة
تأتي هذه الأحداث في وقت تشهد فيه غزة تصاعدًا في التوترات والقصف الإسرائيلي، الذي أسفر عن سقوط شهداء وجرحى، بينهم أطفال. تتزايد الضغوط على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للخروج من غزة، مع تزايد الدعوات للجلوس على مائدة التفاوض مع المقاومة الفلسطينية.