مصادر مطلعة تكشف الوزراء الراحلون في الحكومة الجديدة

3 يونيو 2024
اجتماع مجلس الوزراء برئاسة مدبولي
اجتماع مجلس الوزراء برئاسة مدبولي

رجحت مصادر مطلعة خروج وزراء التموين والزراعة والتنمية المحلية والبيئة والصناعة والموارد المائية والري والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي والسياحة من التشكيل الوزاري الجديد.

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الذي قدم استقالة حكومته. وكلف الرئيس السيسي الدكتور مدبولي بتشكيل حكومة جديدة تتمتع بالكفاءات والخبرات المتميزة، وتركز على تحقيق مجموعة من الأهداف، من بينها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ظل التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم.

تشمل التكليفات أيضًا مواصلة تطوير المشاركة السياسية وتعزيز الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب، إلى جانب تطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني والخطاب الديني المعتدل لتعزيز مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.

وفيما يتعلق بالاقتصاد، أكد الرئيس السيسي على ضرورة مواصلة مسار الإصلاح الاقتصادي، مع التركيز على جذب وزيادة الاستثمارات المحلية والخارجية، وتشجيع نمو القطاع الخاص، وبذل الجهود للحد من ارتفاع الأسعار والتضخم وضبط الأسواق، وذلك ضمن إطار تطوير شامل للأداء الاقتصادي في كافة القطاعات.

كلف الرئيس السيسي الحكومة الحالية بالاستمرار في تيسير الأعمال وأداء مهامها لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

يترقب الشارع المصري إجراء تغيير وزاري كبير يشمل عدداً من الحقائب الوزارية، خصوصاً الاقتصادية والخدمية، بهدف تطوير الأداء الحكومي في بعض الملفات الهامة على الصعيدين الداخلي والخارجي. تأتي هذه التغييرات في ضوء التحديات الاقتصادية المتمثلة في غلاء الأسعار ونقص السلع، حيث ينتظر الشعب المصري الكثير من الحكومة في الفترة المقبلة، وتتطلب المرحلة المقبلة فكرًا جديدًا وسياسات مبتكرة لمعالجة أخطاء الحكومات السابقة.