مصر تواصل جهودها لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي في مؤتمر بالي للمياه

22 مايو 2024
مصر تواصل جهودها لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي في مؤتمر بالي للمياه

شارك الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، في جلسة “على الطريق إلى مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2026” المنعقدة ضمن فعاليات المنتدى العالمي العاشر للمياه في بالي، إندونيسيا.

 

وأكد الدكتور سويلم على أهمية “مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023” كونه أول مؤتمر للأمم المتحدة حول المياه يُعقد بعد 46 عامًا من انعقاد المؤتمر الأول في الأرجنتين عام 1977.

 

وشدد على أن هذا المؤتمر يُمثل خطوة هامة للتأكيد على التزامات الحكومات والشركاء والمنظمات غير الحكومية بالعمل في مجال المياه لمواجهة التحديات العالمية مثل الفيضانات والجفاف ونقص مياه الشرب والصرف الصحي، بالإضافة إلى التغيرات المناخية التي تؤثر بشكل كبير على قطاع المياه حول العالم.

 

جهود مصر لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي

 

وأوضح الدكتور سويلم الجهود الكبيرة التي بذلتها مصر خلال الفترة الماضية لوضع المياه على رأس أجندة العمل المناخي العالمي، بدءًا من:

 

فعاليات المياه بمؤتمر COP27:

 

شهدت نجاحات كبيرة في دمج المياه بأجندة المناخ العالمية، كما تم تنظيم جناح للمياه ويوم للمياه للمرة الأولى في تاريخ مؤتمرات المناخ.

وتم إطلاق مبادرة دولية للتكيف في قطاع المياه (AWARe) تهدف إلى تلبية متطلبات التنمية في أفريقيا في مجال التكيف مع تغير المناخ، بالإضافة إلى توفير التدريب اللازم من خلال “المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي”.

وتم تنظيم مائدة مستديرة رئاسية عن الأمن المائي، كما تم ذكر كلمة “المياه” خمس مرات في القرار الجامع الصادر عن المؤتمر، وتوصلت الدول لقرار تاريخي بإنشاء وتفعيل صندوق الخسائر والأضرار خاصة للدول الأكثر عرضة لأزمة المناخ.

مؤتمر الأمم المتحدة للمياه في مارس 2023

 

وقادت مصر مع اليابان الحوار التفاعلي الثالث حول المياه والمناخ، وصدر عن الحوار عدد من الرسائل والتوصيات الهامة لتحويل التعهدات الدولية في مجال المناخ إلى مشاريع قابلة للتنفيذ على أرض الواقع.

 

وأكد الدكتور سويلم على أهمية البناء على النجاحات التي تحققت خلال المسار السابق من خلال التعاون الدائم للاستمرار في وضع المياه على أجندة المناخ العالمية وحشد الجهود الدولية في مجال التكيف مع التغيرات المناخية التي تؤثر سلبًا على قطاع المياه.