مصر تُبادر باستضافة مؤتمر للقوى السياسية السودانية في يونيو لبلورة حلول سلمية شاملة

28 مايو 2024
مصر تُبادر باستضافة مؤتمر للقوى السياسية السودانية في يونيو لبلورة حلول سلمية شاملة

في إطار مساعيها الدؤوبة لدعم السودان الشقيق في مسيرته نحو السلام والاستقرار، تُبادر جمهورية مصر العربية باستضافة مؤتمر يضم كافة القوى السياسية المدنية السودانية في نهاية شهر يونيو 2024. ويهدف المؤتمر، الذي سيُعقد بحضور الشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، إلى التوصل إلى توافق بين مختلف الأطراف حول سبل بناء السلام الشامل والدائم في السودان، وذلك من خلال حوار سوداني/سوداني حقيقي يتأسس على رؤية سودانية خالصة.

و تُؤكد مصر على التزامها بدعم كافة جهود تحقيق السلام والاستقرار في السودان، وتُعرب عن ثقتها في قدرة السودانيين على تجاوز هذه الأزمة والخروج منها أقوى وأكثر وحدة وتماسكًا.

و تنبع دعوة مصر لهذا المؤتمر من إيمانها الراسخ بأن النزاع الراهن في السودان هو قضية سودانية بالأساس، وأن أي عملية سياسية مستقبلية ينبغي أن تشمل كافة الأطراف الوطنية الفاعلة على الساحة السودانية، مع احترام مبادئ سيادة السودان ووحدة وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في شئونه الداخلية، والحفاظ على الدولة ومؤسساتها.

و يأتي تنظيم هذا المؤتمر استكمالاً لجهود مصر ومساعيها المستمرة من أجل وقف الحرب الدائرة في السودان، وذلك في إطار من التعاون والتكامل مع جهود الشركاء الإقليميين والدوليين، لاسيما دول جوار السودان، وأطراف مباحثات جدة، والأمم المتحدة، والإتحاد الإفريقي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة الإيجاد.

وتتطلع مصر إلى المشاركة الفعالة من جانب كافة القوى السياسية المدنية السودانية، والشركاء الإقليميين والدوليين المعنيين، وتكاتف الجهود من أجل ضمان نجاح المؤتمر في تحقيق تطلعات الشعب السوداني الشقيق في الاستقرار والتنمية.