مصر: خطوات حاسمة نحو أسرة مصرية قوية… انخفاض ملحوظ في معدلات النمو السكاني وازدهار في تمكين المرأة

آخر تحديث :
الحكومة تستنفر طاقاتها لمجابهة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية المستوردة
الحكومة تستنفر طاقاتها لمجابهة نقص الأدوية والمستلزمات الطبية المستوردة

شهدت مصر اليوم نقلة نوعية في مسيرة تنمية الأسرة المصرية، وذلك خلال اجتماع هام عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة تنفيذ محاور المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

وحضر الاجتماع نخبة من الوزراء والمسؤولين المعنيين، من بينهم الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والسيدة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار السيد رئيس الجمهورية لشئون الصحة الوقائية، والدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، والدكتور طارق توفيق، نائب وزير الصحة لشئون السكان، والدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور محمد زكي، الأمين العام المساعد للمستشفيات الجامعية، والدكتورة أميرة تواضروس، مدير المركز الديمجرافي والمدير التنفيذي للمشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، ومسئولون من مختلف الوزارات والجهات المعنية.

أبرز ملامح اللقاء:

انخفاض ملحوظ في معدلات النمو السكاني: أكد الاجتماع على انخفاض ملحوظ في معدلات النمو السكاني ومعدلات المواليد، حيث انخفض معدل النمو السكاني من 1.9% في عام 2019 ليبلغ 1.4% عام 2023، كما انخفض معدل المواليد الخام من 24.6 مولود لكل ألف من السكان في 2018 ليصبح 19.4 مولود في نهاية 2023. ويعود هذا الانخفاض إلى الجهود المبذولة من قبل الحكومة، وعلى رأسها المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.

تحسين مؤشرات الصحة العامة: تم تسليط الضوء على تحسن مؤشرات الصحة العامة، حيث انخفض معدل الوفيات الخام عام 2023 عن المعدل المعتاد في 2018 و 2019، وذلك نتيجة تحسن الرعاية الصحية للمواطنين بفضل المبادرات الرئاسية في قطاع الصحة.

خطوات حاسمة في مجال التمكين الاقتصادي: تم استعراض الإنجازات في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة، حيث تم تدريب 306 آلاف سيدة على إدارة المشروعات، وتقديم الاستشارات المهنية والتدريبات المهارية لـ 83 ألف سيدة، وتخصيص 48 مقرا كوحدات تدريب إنتاجي، وتقديم تدريب تثقيفي مالي لـ 221 ألف سيدة، وتوفير فرص تدريب إنتاجي لأكثر من 26 ألف سيدة. كما تم شمل 1.9 مليون سيدة في برامج الشمول المالي الرقمي.

تعزيز الخدمات الصحية: تم تقديم خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بالمناطق النائية والعشوائية والمحرومة بإجمالي منتفعات 4.4 مليون مستفيدة، كما تم تقديم نفس الخدمات في منافذ تقديم الخدمة الحكومية بإجمالي 23 مليون مستفيدة. وبالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء 102 عيادة تنظيم أسرة بالجمعيات الأهلية، وشراء تجهيزات لـ 13 عيادة، وتوفير السلات الغذائية لـ 79 ألف سيدة شهريا.

برامج توعوية وثقافية شاملة: تم توعية 886 ألف شاب وفتاة من المقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا من خلال برنامج “مودة”، بالتنسيق مع الجامعات. كما استفاد 4.8 مليون مواطن من منصة “مودة” الرقمية، وتم تدريب 15 ألف رائدة من خلال 14 مبادرة في مجال الرائدات الريفيات. وشهدت الفترة الماضية تنفيذ 58 قافلة طبية استهدفت أكثر من 17 ألف مواطن، و700 فعالية ثقافية لأكثر من 365 ألف مستفيد ومستفيدة.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام