مصر وإيطاليا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الرعاية الصحية وتصنيع الأدوية

آخر تحديث :
مصر وإيطاليا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الرعاية الصحية وتصنيع الأدوية
مصر وإيطاليا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الرعاية الصحية وتصنيع الأدوية

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم بالعاصمة الإدارية الجديدة، السيد أوراتسيو سكيلاتشي، وزير الصحة الإيطالي، والوفد المرافق له، وذلك لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية وتصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية والتقنيات الصحية المتقدمة.

ضم الوفد الإيطالي عددًا من أبرز شركات الرعاية الصحية الإيطالية وشركات الأدوية والمستلزمات الطبية.

حضر الاجتماع أيضًاالدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، و ميكيلى كواروني، سفير إيطاليا لدى القاهرة، و اللواء طبيب بهاء الدين زيدان، رئيس هيئة الشراء الموحد، و الدكتور علي الغمراوي، رئيس هيئة الدواء المصرية.

في مستهل الاجتماع، رحب رئيس الوزراء بالسيد سكيلاتشي والوفد المرافق له، مُهنئًا الحضور من الجانب الإيطالي باليوم الوطني لجمهورية إيطاليا.

وأكد رئيس الوزراء على عمق العلاقات بين مصر وإيطاليا في مختلف المجالات، مشيرًا إلى حرص البلدين على تعزيز التعاون في مجال الرعاية الصحية، بما يتماشى مع رؤية مصر 2030.

وأشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن قطاع الرعاية الصحية يمثل أحد أهم أولويات الحكومة المصرية، وأن مصر حققت تقدمًا كبيرًا في هذا المجال خلال السنوات الماضية.

ووجه رئيس الوزراء الدعوة للوفد الإيطالي للمشاركة في مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي المشترك، الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري.

من جانبه، أكد الدكتور خالد عبدالغفار أن زيارة الوفد الإيطالي تمثل فرصة مهمة لتعزيز التعاون بين مصر وإيطاليا في مجال الرعاية الصحية.

وأوضح أن وزارة الصحة والسكان ستعقد اليوم مائدة مستديرة حول تعزيز التعاون المشترك بين مصر وإيطاليا في هذا المجال.

وتهدف المائدة المستديرة إلى مناقشة سبل:

زيادة حجم الاستثمارات في قطاع الرعاية الصحية.

تبادل الخبرات في التجارب الصحية الناجحة.

تعزيز قدرات الدولتين لمواجهة التحديات الصحية العالمية.

تحقيق الرفاه والأمن الصحي للمواطنين.

كما أكد الوزير أن عقد المائدة المستديرة يأتي في إطار متابعة ما تم التوافق عليه بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني خلال زيارتها الأخيرة إلى القاهرة في مارس الماضي.

وأعرب الوزير عن تطلعه إلى أن تسهم هذه الزيارة في التوصل إلى شراكات جديدة بين الشركات المصرية والإيطالية في مجالات:

تصنيع وتوطين الأدوية.

المستلزمات الطبية.

نقل تكنولوجيا التصنيع.

تغطية السوق المحلية.

التصدير للدول الأفريقية ودول الشرق الأوسط.

توطين صناعة الأجهزة الطبية.

بدوره، أكد السيد أوراتسيو سكيلاتشي، وزير الصحة الإيطالي، على قوة العلاقات الثنائية بين مصر وإيطاليا.

وأشار إلى وجود فرصة عظيمة لتعزيز التعاون بين البلدين في مجال الرعاية الصحية، بما في ذلك قطاع الدواء والمستلزمات والأجهزة الطبية وتبادل الخبرات والمعرفة حول أبرز التقنيات الحديثة في المجال.

كما أوضح سكيلاتشي أن التعاون بين مصر وإيطاليا يمكن أن يشمل أيضًا:

إدارة المستشفيات.

تأمين الإمدادات الطبية.

زيادة معدلات التصدير إلى أسواق أفريقيا والشرق الأوسط ودول الخليج.

وقدم ممثلو منظمات الأعمال الإيطالية عرضًا عن قدرات شركاتهم في السوق الإيطالية والأوروبية.

وأكدوا أن هذه الشركات تسعى لتعزيز التعاون مع مصر وبحث فرص توقيع اتفاقيات جديدة وعقد شراكات جديدة في مجال تصنيع الأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية.

وفي ختام الاجتماع، أعرب رئيس الوزراء عن تطلعه إلى رؤية ما ستسفر عنه هذه الزيارة المهمة من شراكات بين الجانبين المصري والإيطالي، وأكد أنه مستعد لتقديم جميع صور الدعم الممكنة لإنجاح مثل هذه.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...( لمعرفة المزيد )

موافقة على الإستخدام