مصر وروسيا تعقدان جولة مشاورات حول القضايا الأوروبية والأزمة الأوكرانية

21 مايو 2024
مصر وروسيا تعقدان جولة مشاورات حول القضايا الأوروبية والأزمة الأوكرانية

عقد السيد السفير خالد عمارة، مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية، جولة مشاورات مع السيد السفير/ ألكساندر جروشكو، نائب وزير خارجية روسيا الاتحادية، وذلك لمناقشة القضايا الأوروبية والأزمة الأوكرانية.

 

علاقات تاريخية راسخة

وأكدت المشاورات على متانة العلاقات التاريخية بين مصر وروسيا، والحرص على تطويرها على مختلف الأصعدة. حيث تمّ التأكيد على أهمية التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.

وتناولت المشاورات أهم القضايا السياسية والأمنية والاقتصادية على الساحة الأوروبية والدولية، فضلاً عن تناول أنشطة المنظمات السياسية والأمنية المؤثرة.

 

الأزمة الأوكرانية: البحث عن حلول سياسية

وتطرقت المشاورات إلى الأزمة الروسية الأوكرانية بأبعادها المختلفة، وأهمية إيجاد الحلول السياسية المناسبة، أخذاً في الاعتبار تأثيرها الواسع على الأمن والاستقرار الدوليين، والضغوط الاقتصادية التي تمثلها على الدول النامية، خاصة تأثيرها على قطاعات الطاقة والإنتاج الغذائي وانسياب التجارة بشكل عام.

 

التعاون الاقتصادي في إطار تجمع البريكس

وتمّ استعراض العلاقات الاقتصادية الاتحادية لدول تجمع البريكس، أخذاً في الاعتبار عضوية البلدين في هذا التجمع الهام. حيث تمّ التأكيد على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي بين دول البريكس، بما يخدم مصالح الدول الأعضاء ويُساهم في تحقيق التنمية المستدامة.