مصر وسيراليون تعززان التعاون الثنائي في لقاء وزير الخارجية مع نظيره السيراليوني في أكرا

19 يوليو 2024
وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي
وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبد العاطي

 

في إطار الاجتماع التنسيقي السادس للاتحاد الأفريقي والتجمعات الاقتصادية الإقليمية على مستوى القمة، الذي عُقد في العاصمة الغانية أكرا، التقى وزير الخارجية والهجرة والمصريين بالخارج، الدكتور بدر عبد العاطي، مع وزير خارجية سيراليون، تيموثى موسى كابا، اليوم الجمعة 19 يوليو الجاري.

وخلال اللقاء، أشاد “عبد العاطي” بالعلاقات المتميزة بين مصر وسيراليون، لا سيما في ظل احتفالهما بمرور 63 عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

كما أبدى الوزير تطلعه لتعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات، بما في ذلك الصحة، والسياحة، والتعدين، والزراعة، والأمن الغذائي. وأكد على أهمية زيادة التبادل التجاري والاستثمارات المباشرة بين البلدين.

وأشار السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية، إلى أن الدكتور عبد العاطي أكد خلال اللقاء على دور مصر في بناء قدرات سيراليون عبر الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية، ومركز القاهرة لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، ومعهد الدراسات الدبلوماسية.

كما شدد على رغبة مصر في تفعيل بنود البروتوكولات ومذكرات التفاهم بين البلدين.

وأضاف السفير أبو زيد أن الوزير عبد العاطي عبّر عن تقدير مصر لموقف سيراليون كمنسق للجنة العشرة التابعة للاتحاد الأفريقي، المعنية بملف إصلاح وتوسيع مجلس الأمن، وأكد على ضرورة أن تتم عملية الإصلاح في إطار المفاوضات الحكومية وبما يتماشى مع الموقف الأفريقي الموحد المبني على توافق أوزلويني وإعلان سرت.

وفي ختام اللقاء، أكد دكتور عبد العاطي أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين في إطار الآلية الأفريقية لمراجعة النظراء، وأعرب عن تقدير مصر لدور سيراليون في حفظ السلم والأمن في غرب أفريقيا ومكافحة الإرهاب من خلال آليات الاتحاد الأفريقي وعضويتها في تجمع الإيكواس.