مفتاح الاستجابة.. دعاء الرسول في يوم وقفة عرفة

15 يونيو 2024
يوم عرفة
يوم عرفة فضل يوم عرفة صيام يوم عرفة

يوم عرفة، هو يوم وقفة الحجاج بعرفة، ويُعد من أعظم الأيام عند المسلمين، لما فيه من فضائل عظيمة، ولما ينزل فيه من رحمات وخيرات من الله تعالى.

 

 فضائل صيام يوم عرفة

 

تكفير ذنوب سنتين: فقد ورد في صحيح مسلم عن أبي قتادة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده”.

 

يوم مجيب: يعد يوم عرفة يومًا مجيبًا، أي أن الدعاء فيه مُستجاب بإذن الله تعالى، فينبغي على المسلم أن يُكثر من الدعاء والتضرع إلى الله تعالى في هذا اليوم.

 

يوم مغفرة الذنوب: يغفر الله تعالى في هذا اليوم الذنوب للمتذللين والطائعين، فينبغي على المسلم أن يُغتنم هذه الفرصة العظيمة للتوبة والاستغفار.

 

دعاء يوم عرفة

أقسم الله تعالى بيوم عرفة، وذلك مصداقًا لقول سيدنا رسول الله ﷺ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ} [البروج: 3] قَالَ: «الشَّاهِدُ يَوْمُ الْجُمُعَةِ وَالْمَشْهُودُ يَوْمُ عَرَفَةَ».

 

دعاء الرسول صلى الله عليه وسلم

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَفْضَلُ الدُّعَاءِ، دُعَاءُ يَوْمِ عَرَفَةَ. وَأَفْضَلُ مَا قُلْتُ أَنَا، وَالنَّبِيُّونَ مِنْ قَبْلِي: لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، وَحْدَهُ، لاَ شَرِيكَ لَهُ».

 

دعاء تاج الاستغفار

ومن الأدعية المستحبة في يوم عرفات قول: «اللهم أنت ربي لا اله إلا انت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك على وأبوء بذنبي فأغفر لي فأنه لا يغفر الذنوب إلا انت»، ويعرف هذا الدعاء بتاج الاستغفار