مقتل 15 شخصًا على الأقل بعد إطلاق نار في جامعة وسط براغ

21 ديسمبر 2023
ضابط شرطة بالقرب من جامعة تشارلز في وسط براغ
ضابط شرطة بالقرب من جامعة تشارلز في وسط براغ

قالت سلطات التشيك، اليوم الخميس، إن مسلحا قتل ما لا يقل عن 15 شخصا وإصاب العشرات في جامعة بوسط براغ قبل أن “تقضي” الشرطة على مطلق النار.

وفتح مسلح النار في جامعة في وسط مدينة براغ يوم الخميس، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 15 شخصا وإصابة العشرات، وفقا للشرطة التشيكية وخدمات الإنقاذ.

وقالت الشرطة في وقت لاحق إن مطلق النار كان طالبا في كلية الآداب بجامعة تشارلز.

وقال عمدة براغ، بوهوسلاف سفوبودا، إن الشرطة انتشرت في ساحة جان بالاتش، وتم إخلاء قسم الفلسفة بجامعة تشارلز.

وأغلقت الشرطة الساحة وحثت الناس على مغادرة الشوارع المحيطة والبقاء في الداخل.

وقال وزير الداخلية التشيكي فيت راكوسان إنه لم يكن هناك أي مهاجم آخر في مكان الحادث، لكنه حث الناس على التعاون مع الشرطة.

وقال راكوسان أيضًا إن إطلاق النار ليس له صلة بالإرهاب.

وقال راكوسان للصحفيين “ليس هناك ما يشير إلى أن هذه الجريمة لها أي صلة بالإرهاب الدولي”.

وأكدت خدمة الإنقاذ في براغ مقتل 15 شخصا، من بينهم مطلق النار. وأضافت أن نحو 30 آخرين أصيبوا بجروح مختلفة، تسعة منهم في حالة خطيرة.

وقال بافيل نيدوما، مدير معرض رودولفينوم الموجود في الميدان، للتلفزيون التشيكي العام إنه رأى شخصًا يطلق النار من مسدس باتجاه جسر مانيس القريب عبر نهر فلتافا.

وفي منشور على منصة “إكس”، قال الرئيس التشيكي بيتر بافيل، الذي كان يختتم زيارة إلى باريس، إنه “صُدم” من إطلاق النار وقدم تعازيه لأسر وأقارب الضحايا.

وأضاف بافيل “لقد صدمت من الأحداث التي وقعت في كلية الآداب بجامعة تشارلز. أود أن أعرب عن أسفي العميق وتعازي الصادقة لأسر وأقارب الضحايا الذين أودى إطلاق النار بهم. أود أن أشكر المواطنين على احترامهم لتعليمات القوات الأمنية وتقديم أقصى قدر من التعاون”.