منظمة الصحة العالمية تجري تحديثات للخطة الاستراتيجية العالمية لمكافحة جدرى القرود

6 سبتمبر 2024
منظمة الصحة العالمية تجري تحديثات للخطة الاستراتيجية العالمية لمكافحة جدرى القرود

أعلنت منظمة الصحة العالمية في بيان جديد عن  إجراء تحديث للخطة الاستراتيجية العالمية لمكافحة فيروس جدرى القرود، لتعكس الإسهامات الجديدة من الدول الأعضاء والشركاء الإقليميين مثل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في أفريقيا (Africa CDC). جاء هذا التحديث في سياق خطة التأهب والاستجابة القارية التي تم إطلاقها في 6 سبتمبر 2024.

تغطي الخطة المعدلة فترة من سبتمبر 2024 إلى فبراير 2025، حيث تركز على استجابة الجهات الفاعلة الدولية على المستويات العالمية والإقليمية والقطرية، بما في ذلك منظمة الصحة العالمية وشركاء آخرين. يتضمن التمويل المطلوب، الذي يبلغ 290 مليون دولار أمريكي، دعم الاستجابات الوطنية، لكنه لا يشمل تكلفة شراء أو توزيع حوالي 4 ملايين لقاح ضرورية للمرحلة الأولى من الاستجابة.

تم تطوير الخطة الاستراتيجية بمدخلات من الدول الأعضاء والشركاء، وتوضح الإجراءات العاجلة اللازمة لمواجهة الطوارئ الصحية الناجمة عن فيروس جدرى القرود. وتتم مراجعة وتحديث الاستراتيجية والخطة ومتطلبات الموارد بشكل ربع سنوي بناءً على الوضع الوبائي المتطور.

في 14 أغسطس 2024، صنف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تفشي مرض جدرى القرود على أنه حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقاً دولياً، نظراً لاكتشاف سلالة جديدة من الفيروس في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشارها السريع في البلدان المجاورة. يركز البرنامج الاستراتيجي على المراقبة، البحث، وتوفير التدابير الطبية اللازمة، ويهدف إلى السيطرة على التفشي وتلبية الاحتياجات العالمية.