منظمة الصحة العالمية تُعلن جدري القرود حالة طوارئ عالمية وتدعو للتعاون الدولي

14 أغسطس 2024
منظمة الصحة العالمية تُعلن جدري القرود حالة طوارئ عالمية وتدعو للتعاون الدولي

أطلقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن تفشي مرض جدري القرود، محذرة من خطورة الوضع وضرورة اتخاذ إجراءات عاجلة لمكافحة المرض.

وأعلنت المنظمة عن تخصيص ميزانية طارئة لمكافحة الجدري، ودعت الدول الأعضاء إلى تقديم الدعم المالي واللوجستي اللازم.

وفي بيان رسمي عبر منصة إكس، أعلنت منظمة الصحة العالمية عن تصنيف مرض جدري القرود كحالة طوارئ صحية عالمية بعد الإبلاغ عن حالات إصابة في دول إفريقية جديدة.

وأكدت المنظمة التزامها بتنسيق الاستجابة العالمية خلال الأيام والأسابيع المقبلة، مع العمل بشكل وثيق مع الدول المتضررة، واستغلال وجودها على الأرض لمنع انتقال العدوى، علاج المصابين، وإنقاذ الأرواح.

لتنفيذ خطة الاستجابة، وضعت منظمة الصحة العالمية خطة إقليمية تتطلب مبلغًا أوليًا قدره 15 مليون دولار.

وقد خصصت المنظمة 1.45 مليون دولار من صندوق الطوارئ، مع التخطيط لتخصيص المزيد في الأيام المقبلة، ونادت بضرورة تمويل الجهات المانحة لبقية خطة الاستجابة.

وفي وقت سابق، أعلنت الهيئة الصحية في الاتحاد الإفريقي جدري القرود حالة طوارئ صحية عامة، في ظل تزايد القلق بعد تسجيل حالات إصابة في أربع دول إفريقية جديدة: بوروندي، رواندا، كينيا، وأوغندا.

في ذات السياق، أصدرت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها تنبيهًا صحيًا جديدًا لإخطار الأطباء والإدارات الصحية بشأن نوع قاتل من فيروس جدري القرود ينتشر في جمهورية الكونغو الديمقراطية.