موسكو تعلن تدمير 36 طائرة مسيرة أوكرانية في هجمات على جنوب غرب روسيا

30 يونيو 2024
صواريخ روسيا تجاه أوكرانيا
صواريخ روسيا تجاه أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، عن تدمير أنظمة الدفاع الجوي الروسية 36 طائرة مسيرة أطلقتها القوات الأوكرانية، خلال هجمات ليلية استهدفت مناطق مختلفة في جنوب غرب روسيا.

وفي بيان رسمي عبر تطبيق تيليغرام، أوضحت الوزارة أن الدفاعات الجوية دمرت 15 طائرة مسيرة فوق منطقة كورسك، التي تقع بالقرب من الحدود الأوكرانية. كما تم إسقاط 9 طائرات مسيرة فوق منطقة ليبيتسك، التي تبعد عدة كيلومترات إلى الجنوب من العاصمة موسكو.

وأضاف البيان أن الدفاعات الجوية الروسية أسقطت 4 طائرات مسيرة فوق منطقة فورونيج، و4 أخرى فوق منطقة بريانسك. كما تم تدمير طائرتين مسيرتين فوق منطقة أوريول، وطائرتين أخريين فوق بيلغورود.

الرد الأوكراني:
من جانبها، أكدت كييف أن هذه الهجمات تستهدف البنية التحتية العسكرية الروسية وقطاعات النقل والطاقة، كجزء من الرد الأوكراني على الغزو الروسي المستمر منذ فبراير 2022.

التداعيات والردود المحلية:
وذكر حكام ليبيتسك وبريانسك عبر قناتيهما على تطبيق تيليغرام أن الهجمات لم تسفر عن إصابات أو أضرار جسيمة. ومع ذلك، يظل من غير الواضح حجم الأضرار الدقيقة التي لحقت بالمنشآت المستهدفة، حيث لا يكشف المسؤولون الروس عادة عن كافة تفاصيل الأضرار الناجمة عن الهجمات الأوكرانية.

وتأتي هذه التطورات في وقت تتواصل فيه المواجهات بين القوات الروسية والأوكرانية، مع استمرار كل طرف في تبادل الهجمات عبر الحدود وفي مختلف مناطق النزاع.