نجاح حملة مكافحة شلل الأطفال في غزة وتطعيم 187 ألف طفل في المرحلة الأولى

5 سبتمبر 2024
منظمة الصحة العالمية
منظمة الصحة العالمية

أعلنت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء عن نجاح المرحلة الأولى من حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة، حيث تم تطعيم أكثر من 187 ألف طفل بالجرعة الأولى من اللقاح.

تأتي هذه الحملة في ظل اكتشاف أول حالة إصابة بشلل الأطفال منذ 25 عاماً في القطاع، والتي رُصدت لدى رضيع يبلغ من العمر 10 أشهر في منتصف أغسطس.

نجاح حملة مكافحة شلل الأطفال في غزة وتطعيم 187 ألف طفل في المرحلة الأولى
تطعيم شلل الأطفال

وتصنّف منظمة الصحة العالمية شلل الأطفال كحالة طوارئ صحية عالمية منذ عام 2014، وهو أعلى مستوى من التحذير تصدره الهيئة الصحية. تهدف الحملة الحالية في غزة إلى تحصين أكثر من 640 ألف طفل في القطاع الذي يعاني من آثار الحرب المستمرة منذ نحو 11 شهراً.

وفي هذا السياق، أعرب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم جيبريسوس، عن شكره للأسر والمهنيين الصحيين الذين ساهموا في نجاح الحملة، قائلاً: “نحن ممتنون لالتزام الجميع الذي جعل هذه المرحلة من الحملة ناجحة رغم الظروف الصعبة في غزة”.

كما دعا إلى استمرار احترام الهدنة الإنسانية ووقف إطلاق النار.

نجاح حملة مكافحة شلل الأطفال في غزة وتطعيم 187 ألف طفل في المرحلة الأولى
معاناة أطفال غزة

وقد شارك في الحملة أكثر من 500 فريق طبي، ضم ما يقرب من 2200 متخصص صحي واجتماعي، حيث تم تطعيم الأطفال في 143 موقعاً.

وعلى الرغم من انتهاء المرحلة الأولى، أكدت منظمة الصحة العالمية أن التطعيم سيستمر في أربعة مرافق صحية لضمان عدم إغفال أي طفل في المنطقة.

ومن المتوقع أن تبدأ الحملة في جنوب قطاع غزة يوم الخميس، حيث تسعى إلى تطعيم 340 ألف طفل خلال أربعة أيام، في ظل أوضاع إنسانية صعبة يعاني منها السكان، إذ اضطر العديد من سكان القطاع، الذين يبلغ عددهم 2.4 مليون نسمة، إلى النزوح من منازلهم بسبب الهجوم العسكري الإسرائيلي، مما جعلهم يعيشون في ظروف بائسة.