نجاح خمسة مستشفيات في القاهرة والإسكندرية والغربية وكفر الشيخ وأسوان في الحصول على اعتماد “جهار”

2 يوليو 2024
اعتماد مستشفيي طابا وسانت كاترين بجنوب سيناء
اعتماد مستشفيي طابا وسانت كاترين بجنوب سيناء

أعلنت الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية، برئاسة الدكتور أحمد طه، عن نجاح خمسة مستشفيات في الحصول على اعتماد “جهار” GAHAR في محافظات القاهرة، الإسكندرية، الغربية، كفر الشيخ، وأسوان. وشمل الاعتماد مستشفى كليوباترا بالقاهرة وفقًا لمعايير الاعتماد الدولية الصادرة عن الهيئة والحاصلة على الاعتماد الدولي من “الإسكوا”.

وفي إطار جهود الهيئة لرفع مستوى الرعاية الصحية، نجحت مستشفيات حميات المحلة الكبرى بالغربية، إيليت بالإسكندرية، قلين التخصصي بكفر الشيخ، والمنار الخاصة بأسوان في الحصول على الاعتماد المبدئي بعد تقييم دقيق للخدمات الصحية المقدمة بها.

كما أشارت اللجنة العليا للاعتماد إلى نجاح مركز طب أسرة أبو خليفة ووحدة طب أسرة المنايف بالإسماعيلية في الحصول على الاعتماد، مما يرفع عدد مراكز الرعاية الأولية المعتمدة في المحافظة إلى 42 مركزًا، محققًا نقلة نوعية في خدمات طب الأسرة.

واعتمدت اللجنة أيضًا عددًا من المنشآت الصحية المتخصصة، منها مركز دار الأشعة بالإسكندرية، مركز طيبة للعلاج الطبيعي بالإسكندرية، مركز فريد عطية لأمراض الكلى والغسيل الكلوي بمستشفى حميات دمنهور بالبحيرة، مركز عيون لجراحات العيون وعلاج ضعف الإبصار بشبرا بالقاهرة، ومعهد السمع والكلام بالجيزة. كما نالت مراكز الطب الطبيعي والأشعة التشخيصية بالمجمع الطبي للقوات المسلحة بالمعادي الاعتماد.

وهنأ الدكتور أحمد طه هذه المنشآت على نجاحها في الحصول على الاعتماد، مشيدًا بأداء فرق الجودة وتطبيقهم لمعايير الجودة العالية. وأكد أن عملية اعتماد المنشآت الصحية تخضع لقواعد صارمة لضمان النزاهة والموضوعية، حيث يتم تشفير اسم المنشأة الصحية واستبداله برقم تعريفي خلال عملية التقييم.

وأوضح الدكتور طه أنه يتم إتاحة فترة 15 يومًا للمنشآت التي تم رفض اعتمادها لتقديم التماس لإعادة النظر في القرار. وأعرب عن فخره بانضمام هذه المنشآت لمنظومة التأمين الصحي الشامل، مما يعزز من نشر ثقافة الجودة بين مقدمي الخدمات الصحية وتحفيز المنشآت على تحسين مستوى الرعاية الصحية.

وأكد الدكتور طه أن نجاح بعض المنشآت الصحية من المحافظات التي ستطبق فيها المرحلة الثانية من نظام التأمين الصحي الشامل يعد دليلًا قويًا على نجاح المنظومة الجديدة. وأشاد بالتزام الدولة المصرية، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بإتمام منظومة التأمين الصحي الشامل كأداة لتحقيق العدالة والجودة في الرعاية الصحية المتاحة لجميع المصريين.