نحو تعليم أفضل.. رئيس الوزراء يناقش ملامح تطوير الثانوية العامة

2 يونيو 2024
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء
الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

واصل الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، مناقشة المقترحات الخاصة بتطوير مرحلة الثانوية العامة.

وجاء ذلك في اجتماع حضره الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور مصطفى رفعت، أمين عام المجلس الأعلى للجامعات، والدكتور رمضان محمد، مساعد وزير التربية والتعليم للتقييم ونظم الامتحانات، وعدد من مسئولي الوزارتين.

تطوير التعليم: استجابة لتوجيهات الرئيس

استهل رئيس مجلس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على أن هذا اللقاء هو الثاني بحضور وزيري التربية والتعليم والتعليم العالي، لمناقشة مقترحات تطوير مرحلة الثانوية العامة، تماشيًا مع توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. الهدف هو تحسين التعليم بشكل عام، وخاصة المرحلة الثانوية، لتحقيق الفائدة للطلاب وتخفيف العبء عن الأسر، بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.

متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية

أكد الدكتور مصطفى مدبولي أن تطوير هذه المرحلة التعليمية المهمة يأتي في ضوء سعي الدولة المصرية للنهوض بمجال التعليم وفق توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي. يهدف هذا التطوير إلى تلبية متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية، مما يحقق النفع للطلاب ورفع المعاناة عن كاهل الأسر.

ملامح التطوير المقترحة

استعرض الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم، خلال الاجتماع، أهم ملامح التطوير المقترحة للثانوية العامة. يأتي هذا المقترح استكمالًا لمسيرة تطوير التعليم التي بدأت منذ عام 2017. يهدف التطوير إلى الاستفادة من مناهج “النيل المصرية” ذات الطبيعة العالمية، وتعدد فرص الاختبارات، وزيادة المرونة في التحويل بين المسارات المتعددة. تشمل المناهج الجديدة موضوعات تتعلق بالتنمية المستدامة، والتغيرات المناخية، والتنوع الحيوي، وغيرها من القضايا المعاصرة.

الهيكل التنظيمي الجديد للثانوية العامة

فصّل الدكتور رضا حجازي الهيكل التنظيمي لشهادة الثانوية العامة الجديدة، موضحًا المسارات الأساسية والبينية، والمواد الإجبارية والاختيارية. يستهدف الهيكل الجديد تحقيق التوازن المعرفي للطالب في النواحي العلمية والإنسانية، والتعامل مع متغيرات سوق العمل من خلال إعداد الطلاب وفقًا لمتطلبات السوق، مع إتاحة الفرصة للطلاب للجمع بين مسارين تعليميين مختلفين.

التنسيق بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي

أشار الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي، إلى الجهود الكبيرة التي بُذلت في الوزارتين لتطوير هذه المرحلة التعليمية المهمة، مؤكدًا على التنسيق التام بين الوزارتين لتأهيل الطلاب لدخول الجامعات. وجه الشكر لوزير التربية والتعليم على تلافي الملاحظات التي تم طرحها في اجتماعات سابقة.

دعوة للحوار المجتمعي
في نهاية الاجتماع، أعلن رئيس مجلس الوزراء عن استجابة الحكومة لتوصيات الحوار الوطني بشأن تطوير المرحلة الثانوية. وجه بطرح رؤية التطوير للحوار المجتمعي من خلال آلية الحوار الوطني، بما يسهم في إثراء المناقشات حول هذا الشأن.

خطوة نحو تعليم أفضل
تعد هذه الخطوات بمثابة انطلاقة جديدة نحو تحسين جودة التعليم في مصر، بما يتماشى مع المستجدات العالمية ويواكب متطلبات العصر. تسعى الحكومة المصرية من خلال هذه الجهود إلى إعداد جيل قادر على الإبداع والابتكار، مؤهل لدخول سوق العمل والمنافسة على الصعيدين المحلي والدولي.