نشطاء يقيمون دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية بسبب توريد مكونات طائرات عسكرية لإسرائيل

30 يونيو 2024
نشطاء يقيمون دعوى قضائية ضد الحكومة الهولندية بسبب توريد مكونات طائرات عسكرية لإسرائيل

قدّم نشطاء هولنديون مناهضون للسياسات الإسرائيلية التماسًا قضائيًا ضد حكومة بلادهم متهمين إياها بانتهاك قرار محكمة هولندية سابق بشأن حظر نقل مكونات طائرات F-35 إلى جيش الاحتلال الإسرائيلي. وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية، تشير الشكاوى إلى أن الحكومة الهولندية تسمح بنقل هذه المكونات عبر دولة ثالثة، أمريكا، إلى إسرائيل.

سبق أن أصدرت محكمة الاستئناف الهولندية أمرًا في فبراير بوقف توريد هذه المكونات، بناءً على استخدام الطائرات في العمليات العسكرية ضد غزة، معتبرة أن هذا الاستخدام يشكل خرقًا للقانون الدولي ويهدد بحدوث “خطر حقيقي”.

ومع إعلان الحكومة الهولندية عزمها استئناف هذا القرار، تزال التهم موجهة ضدها بانتهاك القرار المحكمة، حيث تؤكد منظمة “أوكسفام نوفيب” وغيرها من المنظمات أن المكونات ما زالت تصل إلى إسرائيل من هولندا عبر طرق بديلة.

ليزبيث سيجوالد، المحامية التي تمثل المنظمات، أشارت إلى أن الحكومة الهولندية تنقل هذه المكونات عبر دول ثالثة، بما في ذلك الولايات المتحدة، مما ينتهك القرار المحكمة ويتطلب تدخلًا فوريًا لوقف هذا التصدير.

وفيما يتعلق بتصريحات الحكومة الهولندية بأن إسرائيل قادرة على الحصول على المكونات من مصادر أخرى، تظل المخاوف قائمة حيال استمرار هذا التوريد والتأثيرات الإنسانية والقانونية المحتملة لذلك.

يأتي هذا الدعوى في سياق توترات دولية حول التسليح واستخدام الأسلحة في مناطق النزاع، مع تعزيز المواقف الدولية المناهضة لتوريد الأسلحة إلى المناطق المتأزمة كقطاع غزة، ما يعكس التحديات التي تواجه الدبلوماسية الدولية في هذا الصدد.