نقيب الفلاحين: احياء مشروع توشكي يعزز الزراعة ويزيد الإنتاج الزراعي

25 مايو 2024
إحياء مشروع توشكي لتنمية جنوب الوادي
إحياء مشروع توشكي لتنمية جنوب الوادي

أكد حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بإحياء مشروع توشكي تهدف إلى زيادة الرقعة الزراعية والإنتاج الزراعي، مما يسهم في زيادة الصادرات الزراعية المصرية وتحقيق الأمن الغذائي.

وأشار أبوصدام إلى أن مشروع توشكي يعتبر فرصة عظيمة لتحقيق طموحات المستثمرين الزراعيين بتوفير الأرض البكر والمياه والبنية التحتية الأساسية.

وأوضح أن توشكي يقع في جنوب أسوان وتزيد مساحته الزراعية عن نصف مليون فدان، حيث يمكن استصلاح وزراعة نصف مليون فدان إضافي.

وأضاف أن الأراضي في توشكي تصلح لزراعة معظم المحاصيل الأساسية المطلوبة.

وأكد نقيب الفلاحين أن الدولة تتجه نحو تحويل توشكي إلى مشروع متكامل يشمل الزراعة والصناعة والتجارة، وذلك ضمن خطة الدولة للتوسع الأفقي وزراعة الأراضي الصحراوية وزيادة المساحات المنزرعة.

وأشار إلى أن مشروع توشكي يوفر ملايين فرص العمل ويزيد الإنتاج الزراعي، مما يساعد في خفض أسعار المنتجات الزراعية وزيادة دخل الفلاحين، ويعزز التنمية الصناعية المرتبطة بالمنتجات الزراعية.

وأوضح أن معظم أراضي المشروع تروى من مياه الصرف الزراعي المعالجة بطرق حديثة، ويتم زراعتها بأنواع مختلفة من المحاصيل الزراعية.

وأشار إلى أن التحول من ري الأراضي بالغمر إلى طرق الري الحديثة يوفر ملايين الأمتار المكعبة من المياه، مما يتيح زراعة مساحات أكبر ويسهم في استغلال الموارد المائية بكفاءة أعلى.

وأكد أن الاتجاه نحو زراعة المحاصيل ذات استهلاك منخفض للمياه يعد خطوة ضرورية، وذلك من خلال زراعة محاصيل مثل البنجر والأرز الجاف والبونيكام، مما يساهم في تحقيق استدامة الموارد المائية وزيادة الإنتاجية الزراعية.