نقيب الفلاحين: سعر كيلو الطماطم قد يتجاوز سعر كيلو المانجو قريبًا

12 يوليو 2024
ارتفاع أسعار الطماطم
ارتفاع أسعار الطماطم

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، الخبير الزراعي ونقيب عام الفلاحين، إنه يتوقع ارتفاعًا كبيرًا في أسعار الطماطم خلال الأيام القليلة القادمة، ليصبح سعر كيلو الطماطم أعلى من سعر كيلو المانجو. وأوضح أن سعر كيلو الطماطم قد يصل إلى أكثر من 30 جنيهًا عند باعة التجزئة.

وأضاف عبدالرحمن أن الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار الطماطم تشمل قلة الإنتاج وزيادة الطلب، حيث تسببت الموجة الحارة في أضرار كبيرة لزراعات الطماطم، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الزراعة. كما أن تقليص المساحات المزروعة وتعدد الحلقات الوسيطة التي تساهم في ارتفاع الأسعار على المستهلكين، تعد من العوامل المؤثرة.

وأشار أبوصدام إلى أن سعر كيلو الطماطم يتراوح حاليًا بين 10 إلى 15 جنيهًا، وأننا في بداية زراعة العروة الشتوية المبكرة، وأن زيادة الإنتاج وكثرة المعروض لن يتحقق قبل شهر نوفمبر المقبل. وأوضح أن مصر تزرع نحو نصف مليون فدان طماطم طوال العام في ثلاث عروات أساسية هي العروة الصيفية والشتوية والنيلية، ويصل إجمالي الإنتاج إلى 7.5 مليون طن سنويًا.

وأكد أبوصدام على ضرورة وضع خطة زراعية محكمة، مع توفير مستلزمات زراعة الطماطم بكميات كافية وأسعار مناسبة، والاهتمام بإتاحة المعلومات الزراعية اللازمة لمزارعي الطماطم، حتى لا تتكرر أزمة ارتفاع أسعار الطماطم بشكل جنوني.