نقيب الفلاحين: نأمل من وزير الزراعة الجديد الاهتمام بتحديات القطاع ورفع الأعباء عن الفلاحين

3 يوليو 2024
علاء فاروق وزير الزراعة الجديد
علاء فاروق وزير الزراعة الجديد

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب عام الفلاحين والخبير الزراعي، إن اختيار المهندس علاء فاروق وزيرًا للزراعة كان اختيارًا موفقًا نظرًا لباعه الطويل في المجال الزراعي وشعبيته بين الفلاحين. وأشاد أبوصدام بدور فاروق في رفع الديون عن المتعثرين من الفلاحين خلال الفترة السابقة.

وأضاف عبدالرحمن أنه يأمل أن يلتزم الوزير الجديد بتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، خاصة في تخفيف الأعباء عن الفلاحين قدر الإمكان. وأشار إلى أن أول أزمة تواجه الوزير هي أزمة ارتفاع أسعار الأسمدة في السوق.

متمنيًا أن يقوم الوزير الجديد بإعادة هيكلة منظومة توزيع الأسمدة المدعمة، ودعا إلى إعادة قناة مصر الزراعية لتكون منارة للإرشاد والتوعية، ولعرض هموم ومخاوف الفلاحين، مطالبًا بإعادة النظر في استشاريي الوزير السابق الذين لم يكونوا مجديين للعمل بين الوزارة والفلاحين.

وأكد عبدالرحمن أن ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية يشغل بال الفلاحين، بالإضافة إلى أهمية الانتهاء من المشروعات الزراعية مثل منظومة الكارت الذكي وتحويل نظام الري إلى ري حديث، وضرورة التواصل المستمر مع الفلاحين لتحقيق تطلعات القيادة السياسية في تحقيق أمن غذائي قوي.

ودعا أبوصدام الوزير الجديد لإعادة ترتيب الأولويات في وزارة الزراعة ودعم مركز البحوث الزراعية لإنجاز المشروعات القومية لإنتاج تقاوي الخضر والصرف المغطى.