هبوط حاد للشيكل الإسرائيلي أمام الدولار بسبب قلق المستثمرين من ضربة ايرانية

12 أغسطس 2024
هبوط مؤشرات البورصة
هبوط مؤشرات البورصة

شهدت العملة الإسرائيلية«الشيكل» هبوطا حادا، 1.5% مقابل الدولار كما تراجعت أسهم تل أبيب بأكثر من 1% اليوم الاثنين، مع تزايد القلق بين المستثمرين من هجوم محتمل على إسرائيل من إيران وحزب الله اللبناني.

وبلغ سعر العملة الإسرائيلية 3.77 شيكل للدولار مساء اليوم نزولا من 3.72 شيكل يوم الجمعة، وأعلى من أدنى مستوى سجله في وقت سابق من الجلسة عند 3.78 شيكل وفق رويترز.

سعر عملة الاحتلال الإسرائيلي

الشيكل وأظهرت بيانات فينيكس أن مقاييس التقلب الضمنية للشيكل ارتفعت بحدة في الأيام القليلة الماضية، إذ بلغ المؤشر على مدى ثلاثة أشهر نحو 11% في أعلى مستوى له منذ نوفمبر.

وقال يوني فانينج كبير الخبراء الاستراتيجيين في بنك طفحوت مزراحي: لا يزال لدينا توقعات كبيرة تتعلق بتداعيات الرد الإيراني، وهو ما يولد أيضا بعض التقلبات.

وارتفع الشيكل 0.1% مقابل الدولار منذ بداية أغسطس، لكن العملة فقدت 5% من قيمتها على مدى العام الماضي.

وعانت عملات الأسواق الناشئة هذا العام بسبب قوة الدولار.

وقال بيوتر ماتيس، كبير محللي العملات الأجنبية في إن.تاتش كابيتال ماركتس: يجد الشيكل صعوبة في الاحتفاظ بمكاسب الأسبوع الماضي وسط مخاوف متزايدة من أن هجوم إيران على إسرائيل قد يكون وشيكا، وذلك بناء على تعليقات من مسؤولين من الجانبين.

مؤشرات الأسهم في تل أبيب

ونقلت وكالات أنباء إيرانية يوم الجمعة الماضية عن نائب قائد الحرس الثوري، قوله إن طهران تستعد لتنفيذ أمر من الزعيم الأعلى آية الله خامنئي بمعاقبة إسرائيل بشدة، بسبب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس خلال وجوده في طهران في 31 يوليو.

وذكر تقرير أن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، أبلغ نظيره الأمريكي لويد أوستن، أمس الأحد، بأن إيران تستعد لهجوم عسكري واسع على إسرائيل.

وقال حسنين مالك رئيس أبحاث الأسهم في تيليمر: توقعات وقف إطلاق النار منخفضة وتتراجع ويظل شبح الانتقام الإيراني حاضرا.

وانخفضت مؤشرات الأسهم في تل أبيب بين 1.25% إلى 1.5%.