هيئة الدواء: ضخ 1.2 مليون عبوة أنسولين مستورد و862 ألف محلي خلال 3 أسابيع

19 أغسطس 2024
هيئة الدواء المصرية
هيئة الدواء المصرية

أعلنت الحكومة عن نجاحها في اتخاذ تدابير جذرية لمواجهة أزمة نقص الأنسولين وأدوية السكر التي شهدتها البلاد مؤخرًا.

وتم ضخ كميات كبيرة من الأدوية في السوق المصري خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، سواء كانت محلية الصنع أو مستوردة، وذلك في إطار جهود الدولة لتلبية احتياجات مرضى السكر وضمان توفير العلاج اللازم لهم.

تفاصيل الكميات المتوفرة في السوق

كشف مصدر مطلع من هيئة الدواء المصرية عن حجم الأنسولين وأدوية السكر التي تم ضخها في السوق خلال الفترة الأخيرة. حيث تم توفير مليون و200 ألف عبوة من الأنسولين المستورد “MIXTARD 30 100 IU/ML 1X10 ML”، بالإضافة إلى 862 ألف و26 عبوة من الأنسولين المحلي “Insulinagypt 70/30 vial”.

كما استقبل السوق خلال الأسابيع الماضية 307 ألف و500 عبوة من دواء “Glucophage XR 1000 mg Tab.(30 tab / box)”، المستخدم في علاج مرضى السكر من النوع الثاني.

استراتيجيات التوزيع وضمان التوافر
هيئة الدواء: ضخ 1.2 مليون عبوة أنسولين مستورد و862 ألف محلي خلال 3 أسابيع
أكد المصدر على أنه تم ضخ كميات كبيرة من الأدوية الناقصة خلال الفترة الماضية، بالإضافة إلى تغيير سياسات التوزيع لضمان عدالة التوزيع وتوافر الأدوية في جميع المناطق.

وأشار إلى أن بعض الممارسات غير الصحيحة مثل تخزين الأدوية أو الامتناع عن بيعها هي من الأسباب التي أدت إلى نقص الأدوية.

وطالب المواطنين بالاتصال بالخط الساخن للإبلاغ عن أي مشكلات في توافر الأدوية وتوجيههم إلى أماكن التوزيع المناسبة، كما دعا لمحاربة الممارسات غير الصحيحة التي تؤثر على توفير العلاج.

تأتي هذه الخطوات في إطار جهود الحكومة المستمرة لضمان صحة وسلامة المواطنين، وخاصةً المرضى الذين يعتمدون على الأنسولين وأدوية السكر في حياتهم اليومية.