وثيقة سرية تكشف مخاوف أمريكية من ضربة نووية مشتركة من الصين وروسيا وكوريا الشمالية

21 أغسطس 2024
انفجار نووي
انفجار نووي

كشفت وثيقة سرية أمريكية عن مخاوف متزايدة من احتمال شن ضربة نووية مشتركة من قبل الصين وروسيا وكوريا الشمالية.

وأشارت الوثيقة إلى أن الولايات المتحدة تقوم حاليًا بتحديث خططها الدفاعية لمواجهة هذا التهديد المتصاعد، والذي يشكل تحديًا جديدًا للأمن العالمي.

تحديث خطط الدفاع النووي الأمريكي

وفقًا للوثيقة، وافق الرئيس الأمريكي جو بايدن في مارس الماضي على تعديل خطة الدفاع النووي الأمريكي، التي تركز على استراتيجية الردع لصد توسع ترسانة الصين النووية والتنسيق المتزايد بين بكين وموسكو وبيونج يانج.

تضاعف مخزون الأسلحة النووية لدى الصين

ما يزيد من حدة المخاوف الأمريكية هو ما كشفه تقرير صادر عن وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون»، حيث أشار إلى أن مخزون الأسلحة النووية لدى الصين قد تضاعف أكثر من الضعف خلال السنوات الثلاث الماضية، مما يشير إلى توسع كبير في قدراتها النووية.

الصين تمتلك نحو 500 رأس نووي

وفقًا لتقديرات تقرير القوة العسكرية الصينية، تمتلك الصين حوالي 500 رأس نووي جاهز للعمل اعتبارًا من مايو الماضي، مع توقعات بزيادة هذا العدد إلى 1000 بحلول عام 2030 و1500 بحلول عام 2035، مما يتساوى تقريبًا مع ما تمتلكه الولايات المتحدة وروسيا حاليًا.

استعداد الولايات المتحدة لمواجهة الأزمات النووية المتزامنة

وأوضح براناي فادي، المدير الأول لضبط الأسلحة ومنع الانتشار في مجلس الأمن القومي الأمريكي، أن هذه الوثيقة هي الأولى التي تدرس مدى استعداد الولايات المتحدة للرد على الأزمات النووية المتزامنة أو المتتالية.

وأكد أن الاستراتيجية الجديدة تركز على ضرورة ردع روسيا والصين وكوريا الشمالية في آن واحد، لمواجهة هذا التهديد المتزايد.