وزارة الكهرباء: أقصى حمل متوقع على الشبكة اليوم يصل إلى 37 ألف ميجاوات

4 أغسطس 2024
وزارة الكهرباء: أقصى حمل متوقع على الشبكة اليوم يصل إلى 37 ألف ميجاوات

أعلنت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن أقصى حمل كهربائي متوقع تسجيله على الشبكة اليوم سيصل إلى 37 ألف ميجاوات.

الأحمال الكهربائية المتوقعة على الشبكة
أوضحت الوزارة أن أقصى حمل كهربائي تم تسجيله على الشبكة القومية للكهرباء مساء أمس وصل إلى 35 ألف ميجاوات، فيما كان أقل حمل كهربائي تم تسجيله 30 ألفًا و339 ميجاوات.

الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء
تستعد وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة للإعلان عن الزيادات الجديدة في أسعار شرائح الكهرباء، بعد إعدادها من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك ورفعها إلى مجلس الوزراء لاعتمادها وإقرار العمل بها رسميًا.

أعلن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن انتهاء العمل بخطة تسعير شرائح الكهرباء الحالية بانتهاء شهر يوليو الماضي. سيتم البدء بالخطة الجديدة لتسعير شرائح الكهرباء اعتبارًا من بداية شهر أغسطس الجاري ما لم يصدر قرار رسمي بتجميد العمل بالأسعار الجديدة.

أسباب قرار وزير الكهرباء بتعديل أسعار شرائح الكهرباء
أكدت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الأسعار السابقة كانت وفقًا لتسعير صرف الدولار الأمريكي مقابل الجنيه المصري بسعر 30.9 جنيه للدولار، ويتم إعادة النظر في التعريفة في حال تغيير سعر الصرف.

وأضافت المصادر أن تكلفة سعر الكيلووات ساعة على الدولة يصل إلى 223 قرشًا، ويتم بيعه بسعر 58 قرشًا للمواطن بالشريحة الأولى، ويصل متوسط دعم الدولة لكل كيلووات ساعة على مختلف الشرائح إلى جنيه كامل. هذا بالإضافة إلى تراكم مديونية كبيرة على وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لوزارة البترول والثروة المعدنية نظير استهلاك الوقود اللازم لتشغيل محطات توليد الكهرباء.

تفاصيل الزيادة في شرائح محدودي ومتوسطي الدخل
أوضحت المصادر أنه تم مراعاة البعد الاجتماعي في تطبيق الزيادات الجديدة على الثلاثة شرائح الأولى، التي تمثل محدودي ومتوسطي الدخل، وفقًا لتوجيهات الدولة بدعم الفئات الأولى بالرعاية ومحدودي الدخل.