وزارة الكهرباء تعقد اجتماعًا مع شركة هواوي لمكافحة سرقة التيار وتعزيز الشبكة الذكية

22 أغسطس 2024
وزارة الكهرباء تعقد اجتماعًا مع شركة هواوي لمكافحة سرقة التيار وتعزيز الشبكة الذكية

عقدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اجتماعًا هامًا مع شركة هواوي، حيث تركز النقاش حول سبل مكافحة ظاهرة سرقة الكهرباء وتطوير حلول مبتكرة لضمان استقرار واستمرارية الخدمات الكهربائية للمواطنين.

التعاون مع هواوي لمواجهة تحديات الكهرباء

والتقى الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بسون فويو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي الصينية لقطاع الطاقة الكهربائية، وجيم ليو، الرئيس التنفيذي لشركة هواوي مصر، والوفد المرافق لهما.

وتم بحث تعزيز التعاون في مجال تكنولوجيا المعلومات لشبكة الكهرباء الذكية، وتقييم تجربة حساب الاستهلاك والفاقد التي تطبقها شركة هواوي في إحدى شركات توزيع الكهرباء التابعة للوزارة.

التصدي لظاهرة سرقة الكهرباء

وأوضح بيان للوزارة أن اللقاء يأتي في إطار الخطة العاجلة وبرامج عمل الشركات التابعة للحد من الفقد الفني والتجاري والتصدي لظاهرة سرقة الكهرباء، وضمان تقديم خدمات كهربائية لائقة وتحديث الشبكات على كافة الجهود.

وشمل الاجتماع استعراض مشروعات تحديث مراكز التحكم والربط بشبكة معلوماتية، وتقييم تجربة منظومة التوزيع الذكي في شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، لخفض الفاقد الفني والتجاري ومكافحة التلاعب في الاستهلاك.

الانتقال إلى شبكة ذكية

وأكد الدكتور عصمت أهمية تطوير الشبكة الموحدة، وتسريع التحول من الشبكة التقليدية إلى شبكة ذكية.

وشدد على اتخاذ الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق الكهرباء والتصدي لسرقات التيار الكهربائي، بالإضافة إلى فتح المجال للقطاع الخاص ليحتل مكانته الطبيعية في إطار التوجه العام للدولة.

وأشار الدكتور عصمت إلى مساهمة شركة هواوي في العديد من مشروعات قطاع الكهرباء، مثل العدادات الذكية وتطوير مراكز التحكم ومراقبة الجهد المنخفض.

كما أكد على الشراكة مع الشركة الصينية للاستفادة من خبراتها في مجال الشبكات والمدن الذكية وحلول الطاقة الجديدة والمتجددة، مع التركيز على تحسين جودة الخدمات الكهربائية وتهيئة مناخ الاستثمار في هذا القطاع.