وزيرا خارجية مصر وأمريكا يناقشان دعم لبنان وجهود هدنة غزة

30 يوليو 2024
وزيرا خارجية مصر وأمريكا يناقشان دعم لبنان وجهود هدنة غزة
وزيرا خارجية مصر وأمريكا يناقشان دعم لبنان وجهود هدنة غزة

تلقى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة وشؤون المصريين بالخارج، اليوم الثلاثاء، اتصالًا هاتفيًا من نظيره الأمريكي، أنتوني بلينكن، أثناء تواجده في طهران للمشاركة في مراسم تنصيب الرئيس الإيراني الجديد.

دعم لبنان والاستقرار الإقليمي

تناول الاتصال التشاور بشأن تطورات الوضع في المنطقة، خصوصًا في لبنان وقطاع غزة والسودان، إلى جانب مناقشة العلاقات الثنائية. وأكد وزير الخارجية المصري ضرورة دعم الدولة اللبنانية وحماية استقرارها ومصالح شعبها. وأشاد الوزير الأمريكي بجهود مصر في التواصل مع الأطراف المختلفة لخفض التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

هدنة غزة والتسوية الفلسطينية

تطرق الاتصال أيضًا للوضع في قطاع غزة، حيث شدد عبد العاطي على ضرورة التوصل إلى وقف فوري وشامل لإطلاق النار، وتسهيل نفاذ المساعدات الإنسانية. وأكد على أهمية بلورة رؤية شاملة للتسوية النهائية للقضية الفلسطينية، تؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وتحقيق التطلعات المشروعة للشعب الفلسطيني.

الجهود في السودان

كما ناقش الوزيران الأزمة في السودان، في ضوء الدعوة الأخيرة لطرفي النزاع للمشاركة في محادثات وقف إطلاق النار في سويسرا. وأعرب الجانبان عن أملهما في أن تسفر الجهود عن وقف شامل للعنف والسماح بتوصيل المساعدات الإنسانية إلى كافة أرجاء السودان.

فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية، أكد عبد العاطي على اهتمام مصر بتعزيز وتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والعسكرية. واتفق الجانبان على ضرورة العمل على تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، وتكثيف التواصل في الفترة القادمة لتحقيق هذا الهدف.