وزيرة البيئة: مصر تتجه نحو الاقتصاد الأخضر بخطوات واضحة وشراكات مبنية على الحوافز

1 يوليو 2024
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة
الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة

أشادت د. ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بالجهود التي قامت بها مصر في تعزيز مفهوم الاقتصاد الأخضر على مدى السنوات الست الماضية، مؤكدة على دور البلاد كلاعب قوي ورئيسي في الاتفاقيات البيئية الإقليمية والدولية.

خلال مشاركتها في الملتقى السادس لاستراتيجيات التحول نحو الاقتصاد الأخضر، ألقت د. ياسمين فؤاد كلمة نيابة عن د. مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حيث أكدت على أهمية الملتقى كفرصة لتسليط الضوء على الاستثمارات الخضراء الواعدة وتقديم الحلول العملية والمبادرات لبناء دستور التوافق بين مختلف الأطراف.

وأوضحت د. ياسمين أن مصر قد بدأت في هيكلة التشريعات وتقديم الحوافز للقطاع الخاص من خلال القوانين الجديدة للاستثمار، مشيرة إلى أن هذه الخطوات تشمل إدارة المخلفات، وتعزيز استخدام الهيدروجين الأخضر وبدائل البلاستيك، إلى جانب إعفاءات ضريبية تشجيعية.

وأكدت وزيرة البيئة أن مصر قد وضعت ملف الاقتصاد الأخضر على أجندة أولوياتها السياسية، ونظمت جلسات متعددة في مختلف المجالات لمناقشة آليات الاستدامة وتعزيز الاقتصاد الأخضر في القطاعات المختلفة، مؤكدة على أهمية شراكة مختلف الأطراف من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني في تحقيق الأهداف المستدامة للبيئة.

وفي ختام كلمتها، أشارت د. ياسمين إلى دور مصر الرائد في الساحة الإقليمية والدولية في مجال حماية البيئة، واستضافتها لفعاليات مهمة مثل مؤتمر المناخ COP27، ودورها في دعم المشاريع البيئية وتحفيز الاستثمارات الخضراء التي تعزز من استدامة التنمية في مصر وخارجها.