وزير الخارجية يعلن رفض مصر وجود إسرائيل في محور فيلادلفيا خلال اجتماع “حل الدولتين” في مدريد

13 سبتمبر 2024
وزير الخارجية يعلن رفض مصر وجود إسرائيل في محور فيلادلفيا خلال اجتماع “حل الدولتين” في مدريد

شارك الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، اليوم في اجتماع وزاري بالعاصمة الإسبانية مدريد لبحث القضية الفلسطينية وسبل تنفيذ حل الدولتين.

وزير الخارجية يعلن رفض مصر وجود إسرائيل في محور فيلادلفيا خلال اجتماع "حل الدولتين" في مدريد

وصرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، بأن وزير الخارجية أعرب خلال الاجتماع عن تقديره لإقدام إسبانيا والنرويج وأيرلندا وسلوفينيا على الاعتراف بالدولة الفلسطينية مؤخرًا، وهو ما يعزز الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، بما في ذلك حقه في تقرير المصير.

كما تناول الدكتور عبد العاطي الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة والانتهاكات الإسرائيلية اليومية للقانون الدولي الإنساني، بما في ذلك استهداف المدنيين الفلسطينيين.

وأكد دعم مصر لكافة الجهود الرامية لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى غزة، مشددًا على ضرورة أن يضطلع المجتمع الدولي بواجبه لوقف العدائيات وضمان احترام القانون الدولي وإدخال المساعدات الإنسانية بسرعة وأمان ودون عوائق.

وزير الخارجية يعلن رفض مصر وجود إسرائيل في محور فيلادلفيا خلال اجتماع "حل الدولتين" في مدريد

وفي سياق متصل، عبر وزير الخارجية عن رفض مصر للوجود العسكري الإسرائيلي في محور فيلادلفيا والجانب الفلسطيني من معبر رفح، مشيرًا إلى أن هذا الوجود يقلل من وتيرة دخول المساعدات إلى غزة.

وأضاف أن إسرائيل تستخدم الجوع كسلاح ضد الفلسطينيين وترفض تشغيل المعابر بشكل كامل لضمان دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع وفقًا لالتزاماتها كقوة احتلال، مؤكدًا أن هذا التواجد العسكري يهدف إلى منع عودة السلطة الفلسطينية الشرعية إلى غزة وتقويض جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين.

وأوضح المتحدث الرسمي أن الدكتور بدر عبد العاطي أكد أيضًا تصميم مصر على الاستمرار في الانخراط مع كافة أطراف المجتمع الدولي لتطبيق حل الدولتين، القائم على إنشاء دولة فلسطينية مستقلة على حدود 4 يونيو 1967. وشدد على أن الاعتراف بتلك الدولة وعضويتها الكاملة في الأمم المتحدة يمثلان خطوة رئيسية نحو تحقيق هذا الهدف، ويعتبران حقًا للشعب الفلسطيني وواجبًا على المجتمع الدولي.