وزير الصحة يشارك في جلسة نقاشية حول مبادرة صحة المرأة في Africa Health ExCon

4 يونيو 2024
وزير الصحة يشارك في جلسة نقاشية حول مبادرة صحة المرأة في Africa Health ExCon
وزير الصحة يشارك في جلسة نقاشية حول مبادرة صحة المرأة في Africa Health ExCon

شارك الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، في جلسة نقاشية حول مبادرة صحة المرأة، وذلك على هامش فعاليات المعرض والمؤتمر الطبي الإفريقي Africa Health ExCon، الذي يقام في الفترة من 3-6 يونيو تحت رعاية فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، تحت شعار “بوابتك نحو الابتكار والتجارة”.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار خلال كلمته إلى أهمية تسليط الضوء على قصتي نجاح مترابطتين: القضاء على فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)، والذي اعترفت به منظمة الصحة العالمية كأحد أفضل الإنجازات العالمية في عام 2023، ومبادرة صحة المرأة التي حققت نجاحاً كبيراً في الكشف عن وعلاج سرطان الثدي بالمجان، حيث تم فحص أكثر من 19 مليون امرأة من الفئة العمرية 18 فما فوق، مع تلقي التوعية والتثقيف الأساسيين، واعتماد مسار فحص الثدي السريري على مستوى وحدات الرعاية الصحية الأولية.

وأضاف الوزير أن تحويل دور مراكز الرعاية الأولية وتوسيع نطاق البنية التحتية لهذه المراكز بأجهزة التصوير والأشعة للمرضى أمر بالغ الأهمية للتشخيص الأمثل وتقليل مدة الانتظار من الاكتشاف إلى العلاج. كما أكد على أهمية تنفيذ برامج قوية لبناء قدرات ما يقرب من 30 ألف مقدم رعاية صحية من مختلف التخصصات ليكونوا قادرين على التعامل مع الحالات المصابة بالسرطان بأعلى المعايير.

وأشار الوزير إلى توحيد بروتوكول العلاج في مراكز علاج السرطان ليتوافق مع أحدث الإرشادات العالمية، مع الانضمام إلى الوكالة الدولية لبحوث السرطان (IARC) لتعزيز التعاون وبرامج بناء القدرات، والمشاركة في الأنشطة البحثية العالمية. وأكد أن رحلة السيطرة على سرطان الثدي في مصر ترتبط بشكل وثيق بالقضاء الناجح على فيروس التهاب الكبد الوبائي (سي)، وأن العمل المشترك بإرادة وتصميم لا يتزعزع يمكن أن يضمن مستقبلاً أكثر صحة للأجيال القادمة.