اتفقوا على 150 جنيه للطبق .. وزيرا التموين والزراعة في لقاء بمنتجي البيض لتخفيف الأعباء

18 سبتمبر 2024
اتفقوا على 150 جنيه للطبق .. وزيرا التموين والزراعة في لقاء بمنتجي البيض لتخفيف الأعباء

التقى كل من الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية والدكتور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لعقد  اجتماعات مع منتجي بيض المائدة، بهدف بحث سبل استقرار الأسواق وضمان توفر المنتج بأسعار مخفضة للمواطنين.

تأتي هذه الاجتماعات في إطار تنفيذ توجيهات القيادة السياسية التي تسعى لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين وطرح السلع الغذائية الأساسية بأسعار معقولة.

حضر هذه الاجتماعات اللواء وليد أبو المجد نائب وزير التموين، والمهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، والدكتور محمود ممتاز رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والدكتور علاء ناجي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والمهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إلى جانب عدد من قيادات الوزارتين.

أكد الوزيران خلال الاجتماع على التزام الدولة باستقرار صناعة الدواجن وتعزيزها، حيث تعتبر هذه الصناعة من أهم جوانب الأمن الغذائي وتوفر ملايين فرص العمل باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه.

كما أشادا بالقدرة على تحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن مع وجود فائض للتصدير، حيث يصل إنتاج مصر إلى نحو 14 مليار بيضة وحوالي 1.4 مليار طائر سنوياً.

 

وأوضح الوزيران أن الحفاظ على صناعة الدواجن يتطلب أيضاً توفير السلع الأساسية مثل الدواجن والبيض بأسعار مخفضة، مشددين على ضرورة وجود قاعدة ثابتة وآلية محددة لتسعير هذه السلع، خاصة في ضوء الجهود المبذولة لتوفير العملة الأجنبية والإفراج عن مستلزمات الإنتاج، فضلاً عن تراجع أسعار الأعلاف، ما ينبغي أن ينعكس على انخفاض أسعار الدواجن والبيض.

وأشار الوزيران إلى أهمية تحقيق نقطة التوازن مع الحفاظ على هامش ربح بسيط لضمان استمرار الإنتاج وعدم انسحاب المنتجين من السوق.

كما أكدا على رفض طلبات استيراد البيض من الخارج للحفاظ على استقرار الصناعة المحلية الناجحة.

في نهاية الاجتماع، تم الاتفاق مع منتجي البيض على طرح الطبق بسعر 150 جنيهاً في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والمنافذ الثابتة والمتحركة التابعة لوزارة الزراعة.

وفي ختام الاجتماع، وجه وزيرا الزراعة والتموين الشكر لمنتجي الدواجن، معبرين عن تقدير الدولة لدورهم البارز في دعم منظومة الأمن الغذائي.