الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي لبحث جهود التهدئة في غزة والشراكة الاستراتيجية

18 سبتمبر 2024
الرئيس السيسي يستقبل وزير الخارجية الأمريكي لبحث جهود التهدئة في غزة والشراكة الاستراتيجية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن والوفد المرافق له، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، واللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة، إلى جانب السفيرة هيرو مصطفى جارِج، سفيرة الولايات المتحدة الأمريكية في القاهرة.

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن اللقاء تناول التأكيد على قوة الشراكة الاستراتيجية بين مصر والولايات المتحدة، وحرص البلدين على دفع الجهود المشتركة لاستعادة الأمن والاستقرار في المنطقة.

كما تم استعراض جهود الوساطة المشتركة المصرية-الأمريكية-القطرية لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل المحتجزين.

وفي هذا السياق، تم تبادل الآراء حول نتائج الاجتماع التفاوضي الأخير الذي عُقد في الدوحة الأسبوع الماضي، وسبل دفع المفاوضات الجارية في القاهرة إلى الأمام.

وقد أطلع الوزير بلينكن الرئيس السيسي على نتائج زيارته لإسرائيل، معبراً عن التزام الولايات المتحدة بجهود التهدئة والتوصل إلى اتفاق، ومثمناً دور مصر الحيوي في هذه الجهود.

من جانبه، شدد الرئيس السيسي على ضرورة إنهاء الحرب الحالية في غزة، والدعوة إلى السلام والدبلوماسية، محذراً من خطورة توسع الصراع على المستوى الإقليمي. كما أشار إلى أهمية حقن دماء الشعوب، مؤكداً أن وقف إطلاق النار يجب أن يمهد الطريق لاعتراف دولي أوسع بالدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين لضمان استقرار المنطقة.