جامعة القاهرة تتصدر قائمة العلماء الأكثر استشهادًا عالميًا لعام 2024

18 سبتمبر 2024
جامعة القاهرة
جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد سامي عبد الصادق، رئيس جامعة القاهرة، استلامه لتقرير من الدكتور سيد كاسب، مدير وحدة التصنيفات، يشير إلى تصدر جامعة القاهرة لقائمة جامعة ستانفورد الأمريكية لأفضل 2٪ من العلماء الأكثر استشهادًا عالميًا لعام 2024.

حيث حازت الجامعة على مكانة رائدة بـ 76 عالمًا، متفوقة على جامعة عين شمس التي سجلت 58 عالمًا، وجامعتي المنصورة والزقازيق اللتين ضمتا 51 عالمًا.

وفي تعليقه على الإنجاز، عبر الدكتور محمد سامي عبد الصادق عن تهانيه وتقديره لعلماء جامعة القاهرة المدرجين في هذه القائمة المتميزة.

وأعرب عن فخره بما قدموه من أبحاث رائدة ساهمت في رفع مكانة الجامعة على الساحة العلمية الدولية.

كما أكد رئيس جامعة القاهرة التزام الجامعة بدعم علماءها وباحثيها، من خلال تعزيز جهود البحث العلمي وتطوير السياسات المتعلقة به، إلى جانب تعزيز التعاون مع الجامعات والمؤسسات البحثية العالمية.

وأشار إلى أن هذه المبادرات تهدف إلى رفع معدلات الاستشهاد وتحقيق المزيد من الإنجازات العلمية.

من جانبه، أكد الدكتور محمود السعيد، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، أن صدور النسخة الجديدة من قائمة جامعة ستانفورد يعكس الجهود الكبيرة التي يبذلها الباحثون والعلماء في الجامعة.

وأضاف أن هذه القائمة تعكس التزامهم بالتميز الأكاديمي والمساهمة الفعالة في الساحة العلمية العالمية.

تجدر الإشارة إلى أن جامعة ستانفورد تعتمد على قاعدة بيانات Scopus التابعة للناشر العالمي Elsevier، لاستخراج مؤشرات متنوعة لتصنيف العلماء.

تشمل هذه المؤشرات النشر العلمي وعدد الاستشهادات، ومؤشر H، والتأليف المشترك، وصولًا إلى مؤشر الاقتباس المركب.

وتضم القائمة علماء من مختلف بلدان العالم في 22 مجالًا علميًا و176 تخصصًا فرعيًا.