جوتيريش يشيد بدور مصر المحوري في الشرق الأوسط وحكمة الرئيس السيسي

منذ 4 ساعات

التقى اليوم السبت الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والهجرة، مع أنطونيو جوتيريش، سكرتير عام الأمم المتحدة، في إطار أعمال الشق رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

أشار السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إلى أن الوزير عبد العاطي قام بنقل تحيات الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى جوتيريش، مع التأكيد على أهمية تعزيز التعاون المستمر بين مصر والأمم المتحدة.

بدوره، أعرب جوتيريش عن تقديره للحكمة السياسية للرئيس السيسي ووجهة نظر مصر المتوازنة في مواجهة التحديات الدولية والإقليمية، مشيدًا بدور مصر المحوري في الشرق الأوسط والعالمين العربي والإسلامي وإفريقيا.

من جهته، أشاد الوزير عبد العاطي بمجهودات السكرتير العام في تنظيم قمة المستقبل لدعم النظام متعدد الأطراف، ورحب بالنتائج التي توصلت إليها القمة.

كما أكد على توافق مصر مع جوتيريش حول ضرورة إصلاح النظام المالي العالمي ليكون أكثر عدالة لصالح الدول النامية.

وأكد على أهمية إيجاد حلول مبتكرة لتعزيز قدرة هذه الدول على الوصول إلى التمويل الميسر وتقليل أعباء الديون، فضلاً عن دعم الجهود التنموية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما أثنى الدكتور عبد العاطي على مواقف جوتيريش الثابتة التي تدعم مبادئ القانون الدولي، خصوصًا في ظل العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة وما يترتب عليه من أزمات إنسانية، بالإضافة إلى التصعيد الإسرائيلي في المنطقة وتهديد سيادة لبنان.

شهد الاجتماع أيضًا مناقشة عدة قضايا إقليمية مهمة، بما في ذلك التطورات في ليبيا والسودان واليمن والبحر الأحمر، وكذلك الأوضاع في منطقة القرن الأفريقي، مع التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة الصومال.

وتناول الدكتور عبد العاطي أيضًا قضية الأمن المائي، مشددًا على أهمية سد النهضة الإثيوبي بالنسبة لمصر، كونها تمثل قضية وجودية تؤثر بشكل مباشر على الأمن القومي المصري، ورفض أي ممارسات أحادية تضر بمصالح دول المصب.

في ختام اللقاء، جدد السكرتير العام للأمم المتحدة شكره وتقديره لرئيس الجمهورية، مؤكدًا على دور مصر التاريخي كمؤسس للأمم المتحدة وإسهاماتها الفعالة في القضايا متعددة الأطراف وتحقيق الأمن والسلم الدوليين.